السفينة البنمية "إيفر جيفن" تغادر قناة السويس اليوم

الاربعاء 07 يوليو 2021 | 07:27 صباحاً
كتب : خالد رزق

تنتهي اليوم الأربعاء أزمة السفينة البنمية "إيفر جيفن" ، حيث تودع هيئة قناة السويس، وذلك بعدما يتم توقيع اتفاقية تسوية التعويضات مع ملاك السفينة والتي تسببت في تعطيل الملاحة بالقناة لمدة أسبوع.

هذا وانتهت قناة السويس من كافة استعداداتها لعمل احتفالية لتوقيع عقد التسوية بشكل نهائي مع ملاك السفينة البنمية "إيفر جيفن" وشركة " إيفري جرين"، حيث يقام الحفل بقاعة المرينا التابعة لهيئة قناة السويس بحضور رئيس الهيئة أسامه ربيع وعدد من قيادات الهيئة.

شخصيات هامة في حفل توديع السفينة البنمية "إيفر جيفن"

وكانت قناة السويس وجهت الدعوة لعدد من الشخصيات من المجتمع الملاحي الدولي، وعدد من السفراء، وممثلي التوكيلات الملاحية بالإضافة إلى توجيه الدعوة للسفير البنمي لحضور مراسم توقيع بنود الاتفاقية التسوية بين الجانبين.

طلب للمحكمة للإفراج عن السفينة

وتقدمت هيئة قناة السويس بطلب للمحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية للإفراج عن السفينة ومغادرتها للبلاد متوجهة إلى ميناء روتردام بهولندا، وذلك بموجب التسوية والاتفاق النهائي بين الجانبين بعد المفاوضات التي استمرت لعدة أشهر، والتي دفعت الجانبين لطلب التأجيل من هيئة المحكمة بواسطة دفاعهما.

وتغادر السفينة البنمية "إيفر جيفن" مياه المجرى الملاحي لقناة السويس بعد غد الأربعاء، بعد أكثر من ١٠٠ يوم من احتجازها بالمياه المصرية، بناء على قرار من المحكمة الاقتصادية بالإسماعيلية بالتحفظ عليها.

وتغادر السفينة البنمية مياه قناة السويس بموافقة قطرتين من قاطرات الهيئة حيث تتوجه السفينة البنمية "إيفر جيفن" إلى ميناء روتردام بهولندا.

وكانت هيئة قناة السويس، أعلنت عقد مؤتمر صحفي عالمي، لتوقيع بنود الاتفاق مع شركة "إيفري جرين" الشركة المالكة للسفينة البنمية العملاقة "إيفر جيفن" وذلك بعد مفاوضات استمرت لعدة أشهر بين الجانبين أسفرت عن التوصل لقرار نهائي بتحديد قيمة التعويضات.

هذا وقد أكد الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، انتهاء أزمة تعويضات السفينة الجانحة "ايفر جيفن"، موضحًا أنه تم الحفاظ عي حقوق القناة كاملة والعلاقة مع الشركة المالكة للسفينة حيث تمت عملية المفاوضات بطريقة راقية وتتسم بالجدية بين الطرفين.

قصة السفينة البنمية "إيفر جيفن"

وكانت سفينة الحاويات البنمية، وهى من أكبر سفن الحاويات فى العالم، قد ظلت جانحة لمدة 6 أيام فى قناة السويس خلال مارس الماضى ما عرقل الملاحة عبر الممر الملاحي الحيوي للتجارة العالمية، ويبلغ طول السفينة 400 متر، وعرضها 59 مترًا، فيما تبلغ حمولتها الإجمالية 224 ألف طن. وطالبت قناة السويس فى البداية بتعويض يتجاوز 900 مليون دولار قبل أن تخفضه إلى نحو 550 مليونًا.

وعرضت فى المقابل الشركة المالكة للسفينة وشركات التأمين على السفينة 150 مليون دولار، ولم يتم الكشف عن قيمة التسوية النهائية حتى الآن

اقرأ أيضا