"الناس كلها هتشوف فضيحتك".. عقوبة الابتزاز بنشر المعلومات والصور

الاربعاء 07 يوليو 2021 | 10:56 صباحاً
كتب : علي عرفات

عقوبة الابتزاز بنشر المعلومات والصور.. انتشرت في الفترة الأخيرة قضايا الابتزاز بنشر المعلومات والصور، بغرض الحصول على مبالغ مالية أو منفعة جنسية، وكثيرًا ما تتعرض الفتيات لمثل هذه القضايا وهو ما يزيد من البحث عن عقوبة الابتزاز بنشر المعلومات والصور.

تفاصيل عقوبة الابتزازالإلكترني.. يتعرض الأشخاص دائمًا إلى الابتزاز الإلكتروني؛ نتيجة لعدم الامتثال لطلبات المجني، لذلك يستخد وسائل التواصل الاجتماعي للتنكيل والانتقام من الضحايا بنشر الفضائح.

ابتزاز

ما هي عقوبة ابتزاز الفتيات بنشر الصور والفيديوهات

نص القانون المصري بحسب قانون العقوبات، على أن يعاقب مرتكب وقائع الابتزاز بالسجن والغرامة المالية، فجريمة الابتزاز والتهديد باستخدام البيانات الشخصية للضحية أو صورها والمتحصلة باستخدام الإنترنت تندرج تحت مسمى "جرائم الإنترنت".

مواد قانون العقوبات في قضايا الابتزاز

نصت المادة 12 من قانون جرائم الإنترنت على: "من يقم بابتزاز أي شخص يلاقي عقوبة في القانون المصري بالحبس مدة لا تقل عن سنتين، وغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تجاوز 100 ألف جنيه، وكل من حاز أو أحرز أو صنع أو أنتج أو استورد أو صدر أو تداول بأية صورة من صور التداول أي أدوات أو برامج مصممة، أو محورة، أو شفرات أو رموز، بغرض استخدامه في ارتكاب أو تسهيلا ارتكاب أية جريمة، أو إخفاء آثار أو أدلة".

ابتزاز

فتاة تتعرض لـ ابتزاز من عامل صيانة

عقوبة ابتزاز الفتيات بنشر الصور والفيديوهات.. وفي السياق، تعرضت فتاة، لعملية ابتزاز بعدما أرسلت هاتفها "أيفون" للإصلاح في مركز صيانة معتمد من قبل الشركة، بعدما تعثر عليها استخدامه، لتجد الفتاة نفسها في ورطة، إذ سُربت لها عدد من الصور الشخصية ومقاطع فيديو خاصة على موقع التواصل الاجتماعي"فيس بوك".

ريهام حجاج: "تعرضت للابتزاز"

شاركت الفنانة ريهام حجاج، جمهورها، مقتطفات من حوارها المرتقب مع الإعلامية بوسي شلبي، حيث نشرت الفنانة ريهام حجاج، الفيديو، عبر حسابها الشخصي على موقع الصور والفيديوهات الشهير "انستجرام"، وعلقت عليها كاتبة: "الخميس الساعة ١٠ علي قناة النهار في حلقة خاصة جدا مع بوسي".

ابتزاز

ومن الواضح أن الحلقة سوف تتطرق للعديد من الجوانب الخاصة جدا لريهام، مثل زواجها وتعرضها للابتزاز ورؤيتها عن الفارق بين الممثلة والبطلة وغيرها من الموضوعات الشائكة وردها على الشائعات التي طالتها في السنوات الأخيرة.

عامل الصيانة حصل على صور خاصة من الهاتف

كشفت جهات التحقيق، تفاصيل واقعة اتهام عامل بابتزاز سيدة ومساومتها على دفع مبلغ مالى، أن النيابة العامة استمعت لـ ضابط التحريات في الواقعة

وتبين أن المتهم عامل بمحل صيانة هواتف محمولة وتم ضبطه، حيث تبين من التحريات أن المتهم استغل عمله فى محل تصليح هواتف واستولى على صور وفيديوهات خاصة للمجنى عليها عقب تركها للهاتف فى المحل لتصليحه

ابتزاز

وأشارت التحريات إلى أن المتهم ساوم المجنى عليها لدفع مبالغ مالية له، مقابل عدم نشر الصور الخاصة لها على مواقع التواصل الاجتماعى وشبكة الإنترنت، مما دفع الفتاة لتحرير محضر بالواقعة والقبض على المتهم