التموين: صرف 40% من السلع التموينية لشهر يوليو

الاربعاء 07 يوليو 2021 | 04:03 مساءً
كتب : سارة محمود

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية، ارتفاع نسبة صرف السلع التموينية لـ ٤٠٪؜ حتي اليوم، وذلك وفق التقرير الذي تلقاه الدكتور علي المصيلحي وزير التموين من شركتي الجملة ( العامة - المصرية).

وقامت الوزارة بضخ نحو ٣ آلاف طن زيت يومياً، وأن هذه الكمية مناصفة بين العبوات زنه ٨٠٠ ملل والتي يتم طرحها بسعر ١٧ جنيها والعبوة زنه " واحد " لتر بسعر ٢١ جنيها واوضح التقرير انه يتم ضخ مايقارب الـ ٤ آلاف طن سكر يومياً بالمجمعات ونحو ١٠٠٠ طن أرز و١٠٠ طن مكرونة وتكثف الوزارة ضخ السلع يوميا استعداداً لقرب حلول عيد الاضحي المبارك حيث توفر 28 صنفاً للمواطنين على بطاقة الدعم كالسكر والأرز و الزيت والمكرونة ومساحيق الغسيل والسمنات والدقيق إضافة إلى الكثير من السلع الاخرى التي يحتاجها المواطن ، و مضاعفة كميات المواشي الحية والمذبوحة بكافة فروع المجمعات والشوادر .

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين استقرار اسعار اللحوم ، مؤكداً أن الاحتياطي الاستراتيجي يكفي عامين بعد تأمين التعاقدات مع شركة اتجاهات السودانية .

واوضح انه سيتم طرح 10 آلاف رأس من الخراف الحية، بسعر 65 جنيه للقائم، و المبردة ومذبوحة في السودان وتصل لمصر في ثلاجات مجهزة بسعر ٩٥ جنيهاً للكيلو .

وأضاف أنه سيتم طرح 8 آلاف رأس سوداني بنحو 1760 طن بسعر 85 جنيه للكيلو، كما سيتم طرح أيضاً 8 آلاف رأس ماشية من شركة اتجاهات السودانية، بجانب طرح اللحم البرازيلي بسعر 65 جنيه للكيلو.

ولفت المصيلحي أنه سيتم عمل نحو 39 شادر للحوم والسلع الغذائية استعدادا لعيد الأضحى، لافتا إلى أن أسعار اللحم الكندوز السوداني يسجل 85 جنيه للكيلو .

وأكد الوزير توافر رصيد من الدواجن المجمدة بنحو 7800 طن، بجانب أنه تم تجهيز نحو 10 آلاف طن دواجن مجمدة، ليصل إجمالي الرصيد 17800 طن، منوها أن معدل الاستهلاك يتراوح مابين 2500 إلى 3 آلاف طن.

من ناحية أخرى ، بحث وزير التموين ، مع والدكتور محمد خير الدين بن أمان وزير الصناعات الماليزي والوفد المرافق له سُبل أوجه التعاون بين وزارة التموين ووزارة الصناعات الماليزية.

وخلال اللقاء أكد الدكتور ـ وزير التموين والتجارة الداخلية أن الاجتماع تناول العلاقات الثنائية بين البلدين وسُبل تطويرها في مجال الصناعات الزيتية خاصة صناعة زيوت النخيل، مشيراً إلى أن التعاون بين البلدين في هذا المجال سوف يخلق حالة اقتصادية كبيرة بين البلدين، إضافةً إلى فرص العمل التي سوف تُوفر للشباب، وأضاف المصيلحي أنه تم الاتفاق على توقيع مذكرة تفاهم بين الوزارتين لنقل الخبرات بينهما في مجال صناعة زيوت النخيل.

من جانبه، أثنى وزير الصناعات الماليزي والوفد المرافق له على حفاوة الاستقبال، وأكدوا أن الفترة القادمة سوف تشهد تعاون مكثف مع وزارة التموين والتجارة الداخلية لوضع المفاهيم الاقتصادية للتعاون في صناعة زيوت النخيل إضافةً إلى نقل الخبرات بين البلدين.

اقرأ أيضا