كارثة ايفرجيفن.. ماذا فعلت السفينة الجانحة في مياة قناة السويس؟ تفاصيل صادمة

الاربعاء 07 يوليو 2021 | 09:21 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أصبحت قضية السفينة الجانحة بقناة السويس حديث العالم خلال الفترة الماضية، بعد جنوح السفينة البنمية ايفرجيفن فى قناة السويس، ونجحت الهيئة فى تعويم السفينة بعد مرور 7 أيام فى حدث الشهر العالم.

احتجاز السفينة البنمية

واحتجزت هيئة قناة السويس السفينة البنمية منذ 23 مارس الماضي، بعد جنوحها فى قناة السويس، بعدما تحملت مصر خسائر فادحة والتى سدت مجرى القناة مما عطلت حركة الملاحة العالمية، واحتجزهتا هيئة قناة السويس بأمر قضائي منذ تعويمها قبل نحو شهرين، مما تسبب فى خسائر للهيئة.

وواصلت المحكمة الاقتصادية والابتدائية بالإسماعيلية، اليوم الأحد، الموافق ٤ من يوليو ، برئاسة إيمان ذكي وعضوية المستشارين هاني علام ومحمد الطحاوي وأحمد رياض، دعوى رقم ٧٨ المقامة من هيئة قناة السويس ضد مالكي السفينة ايفر جيفن والخاصة بالتعويض المالي، عن الخسائر المالية المترتبة علي توقف حركة الملاحة البحرية لستة ايام متتالية بالمجري الملاحي لقناة السويس، فضلا عن إحداث التلوث المائي والبيئي الناتج عن تفريغ السفينة البنمية الجانحة، من الصابون داخل المجري الملاحي.

تلوث مياة قناة السويس

وكشف عبده مصطفى كمال محامي الجمعية التعاونية للصيد، عن ما سببته سفينة الحاويات البنمية "إيفير جيفين" لافتا إلى أن السفينة فرغت 9000 ألف طن من مياه "الصابورة" الملوثة خلال أعمال التعويم بـ قناة السويس، مؤكدا أنها شديدة الخطورة على الأحياء البحرية والثروة السمكية ويطلق عليها المياه الغازية لأنها تقضي على الكائنات الحية المائية بـ قناة السويس.

وأضاف محامى الجمعية التعاونية، أن منظمة الأمم المتحدة أعلنت في وقت سابق خلال منشورات الخطوط التوجيهية لمياه الصابورة أن الأضرار التي أصابت الولايات المتحدة الأمريكية من مياه الصابورة وما تحتويها من مواد ملوثة خطرة بلغت خسائرها 137 مليار دولار على الأقل في العام الواحد.

نفوق الأسماك

وأكد كمال، أن الآثار المترتبة على تفريغ مياه الصابورة السفينة البنمية، بقناة السويس ستؤدي إلى نفوق الأسماك والذريعة وتمتد آثارها لسنوات طويلة.

وقال المحامى خالد أبوبكر مستشار هيئة قناة السويس، أنه تم الوصول إلى نقاط في التفاوض وعروض قد توفى بحق هيئة قناة السويس.

وتابع أن طلبه التأجيل جاء بناء على طلب الشركة المالكة للسفينة لوقت إضافي للرد على عدد من النقاط التي أثارتها هيئة قناة السويس أثناء التفاوض ضمانا لحفظ كافة حقوقها.

قيمة التعويض

وأضاف أنه على مدى 15 يوما تلقت الهيئة عروضًا من الملاك للتفاوض على قيمة التعويض، وآخر هذه العروض قد يوفي بحق هيئة قناة السويس وتم عقد مجموعة اجتماعات زادت على 10 ساعات لحفظ كافة حقوق الهيئة، ومن ثم طلبت الشركة من الهيئة، إعطاء مهلة أخرى للرد على عدد من النقاط التي أثارتها الهيئة أثناء التفاوض ضمانا لحفظ كافة حقوقها وأمام هذه الجديه الظاهرة.

وأوضح أنه أمام هذه الظواهر والجدية الظاهرة نطلب موافقة المحكمة على أن تعطي أجلا قصيرا كي تتمكن الشركة للوفاء بما هو مقترح، ومن جانبه أكد أشرف السويفي ضمن هيئة الدفاع عن ملاك السفينة أن فريق الدفاع لم يكن علي علم بالوقائع التي تجري والتمس الأجل في القضية، وتنظر المحكمة الابتدائية الاقتصادية بالإسماعيلية، اليوم الأحد، برئاسة المستشار هاني علام رئيس الدائرة الأولى، وعضوية كلا من المستشارين محمد الطحاوي، وأحمد رياض، سكرتارية حامد أحمد السيد، اليوم، قضية ثبوت الحجز التحفظي على السفينة البنمية الجانحة بقناة السويس.

اقرأ أيضا