«صحة البرلمان» تكشف عن خطة مواجهة الموجة الرابعة لفيروس كورونا

الخميس 08 يوليو 2021 | 10:04 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

أكد الدكتور أشرف حاتم، رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، ووزير الصحة الأسبق، وعضو اللجنة العليا للفيروسات، أن الدولة تسعى لاتخاذ عدد من الإجراءات الاحترازية خلال الأشهر الثلاثة المقبلة لتفادي الموجة الرابعة لفيروس كورونا المستجد، من بينها تطعيم أكبر عدد من الفئات باللقاحات المضادة للوباء.

وقال «أغلب اللقاحات تمنح مناعة لمدة 3 أو 6 أشهر، لكن الأغلب أن مناعة تطعيمات الإنفلونزا تعطي مناعة من 9 إلى 12 شهراً، وغالباً سنظل نأخذ تطعيم الإنفلونزا الرباعي مع تطعيم كورونا بشكل سنوي حتى ينتهي هذا الوباء».

ضرورة التوسع فى حصول المصريين على لقاح كورونا

وأشار رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب فى ندوة استضافتها «الوطن»، إلى أن استمرار حصول المصريين على لقاح كورونا سيؤدي إلى خفض أعداد الإصابة بالفيروس، وعدم الدخول فى موجة رابعة، لافتًا إلى أن مصر تشهد حالياً انخفاضاً ملحوظاً في عدد الإصابات بسبب الإجراءات الاحترازية التي اتخذتها الدولة.

وذكر رئيس لجنة الصحة، أن هناك 8 أنواع للتطعيمات متوافرة عالميًا، وكلها تؤثر في جميع أنواع الفيروسات المتحورة، مشيرًا إلى ضرورة زيادة الأماكن المخصصة لحصول المصريين على اللقاحات، سواء داخل الأندية الكبرى أو أماكن العمل المكتظة بالموظفين.

مصر خالية من متحور «دلتا كورونا»

وأكد رئيس لجنة الصحة بمجلس النواب، خلو مصر من سلالة «دلتا المتحور»، والمنتشر في أكثر من 100 دولة، والذي يصيب الجهاز الهضمي، مشيراً إلى أن الأخطر من «دلتا» هو «دلتا بلس»، وهو تحور فيروس «دلتا».

وأوضح رئيس لجنة الصحة بالنواب، أنه يمكن تفادي الموجة الرابعة بالحصول على اللقاح، وحدوث ما يُسمى بـ«مناعة القطيع» أو «مناعة المجتمع»، والتي تحدث إما عن طريق التطعيم أو الإصابة بالمرض والتعافى منه واكتساب المناعة، موضحًا أن رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي يتحدث عن استهداف تطعيم 40 مليوناً، وهذا العدد ليس كافياً للوصول لمناعة القطيع، لكن هناك حسابات أخرى من خلال جمع نسبة المصابين مع عدد مَن سيحصلون على اللقاح أو التطعيم والمتوقع أن يكون 40 مليوناً، لنصل إلى 60 مليوناً وهو ما سيصل بنا لمناعة القطيع.

اقرأ أيضا