بعد غضب الطلاب.. القصة الكاملة لجمع كلمة "حليب" في امتحان اللغة العربية

السبت 10 يوليو 2021 | 06:59 مساءً
كتب : مها عبدالرازق

سيطرت حالة من الجدل على مواقع التواصل الإجتماعي، بعد نشر صور لأسئلة امتحانات مادة اللغة العربية للشعبة العلمية اليوم، وبخاصة حول سؤال ورد في امتحان عن جمع كلمة حليب.

الثانوية العامة بالغربية

جمع كلمة حليب

أكد هشام فكري، أستاذ اللغة العربية بأحدي المدارس الثانوية العامة، بأن كلمة "حليب" تكون على حسب موقعها في الجملة، فإذا كان يقصد بها اللبن فليس لها جمع لأنه اسم جنس يطلق على الكثير والقليل، أم الذي جاءت في نماذج امتحان مادة اللغة العربية يكون جمعها "أحلبة".

الثانوية العامة بالغربية

كما كتب مدير معهد القلب السابق، عبر صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك":" امتحان عربي ثانوية عامة.. ما هو جمع حليب.. الإجابة على وزن الكلمة على وزن فعيل.. إما أحلبة زي رغيف أرغفة.. أو حلبان زي صليب صلبان.. أو أحلباء زي صديق أصدقاء".

ثانوية عامة

امتحان اللغة العربية

وفي سياق منفصل، أكّد عدد من الطلاب أنَّ الامتحان جاء في مستوى فوق متوسط، موضحين أنَّ أسئلة القراءة المتحررة جاءت غير مباشرة وتحتاج إلى تركيز شديد، لافتين إلى أنَّه تمّ تطبيق جميع الإجراءت الوقائية المشددة لمواجهة فيروس كورونا المستجد، وتمّ السماح لهم بدخول اللجان الامتحانية بالكتاب المدرسي.

وزير التعليم الدكتور طارق شوقي

التعليم

وكانت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني أعلنت عن ضبط عدد من أجهزة "التابلت" خارج "المنظومة المخصصة من الوزارة"، اليوم، خلال أداء الطلاب امتحانات الثانوية العامة.

وأوضحت الوزارة أنه تم ضبط التابلت الخاص بالطالب "ن.س" بمحافظة المنوفية، وهو جهاز خارج منظومة الوزارة منذ 114 يومًا، وتم الكشف عن الجهاز وتوجيه الملاحظين بضبطه والتحفظ عليه وتحرير محضر إثبات حالة.

وأكدت الوزارة أن أي جهاز تابلت خارج المنظومة أو أي جهاز تم اختراقه "تهكيره" أو لا يتبع الوزارة، سيتم سحبه وتحرير محضر ضد الطالب.

وزير التعليم

تفقد الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، صباح اليوم، سير أعمال امتحانات الثانوية العامة (الدور الأول) للعام الدراسي 2021/2020، وذلك بمقر مدرسة "الخديوية الثانوية" بإدارة السيدة زينب التعليمية.

وحرص الدكتور طارق شوقي على تفقد لجان الامتحانات، ووجه للطلاب كلمات التشجيع، متمنيًا لهم التوفيق فى أداء الامتحانات، كما طالبهم بالالتزام بالإجراءات الاحترازية والنصائح الطبية الكفيلة بالحفاظ على سلامتهم داخل وخارج اللجان.

كما اطمأن وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى على تطبيق الإجراءات الاحترازية فيما يخص توزيع الكمامات على الطلاب والتباعد بين الطلاب أثناء الجلوس.

كما أكد شوقي، أن الامتحانات سارت بصورة منتظمة دون أي معوقات، موضحا أن غرفة العمليات المركزية التي تم تشكيلها في وزارة التربية والتعليم، حرصت على متابعة الامتحانات في جميع المحافظات.

ثانوية عامة

عقوبات رادعة على "الغش"

وحذر "شوقي" من محاولات الغش أثناء امتحانات الثانوية العامة 2021، مؤكدا أنه سيتم تطبيق عقوبات رادعة على كل من يحاول الغش في الامتحانات، لافتا إلى أن الامتحانات عقدت ورقيا في لجان مؤمنة ومراقبة جيدا، بجانب تم تكثيف الإجراءات الاحترازية في جميع اللجان الامتحانية.

وأوضح "شوقي"، أن صعوبة أو سهولة أسئلة الامتحان موضوع أكاديمي بحت ولا نود التعليق عليه ولا يجب تناوله من غير المختصين، لافتا إلى أن امتحان اللغة العربية 16 صفحة وتصويره كاملا صعب جدا، فهو موحد ولكن بترتيب مختلف للأسئلة وترتيب مختلف للإجابات وبالتالي التصوير ونقل الإجابات لن يجدي هذا غير الغشاشين، قائلا: "في النهاية ما يتم تداوله لن يؤثر في اى طالب بل سوف يؤذي من يفعل ذلك ومن يسير وراءه".

واشتكى طلاب الثانوية العامة الشعبة العلمية، من امتحان مادة اللغة العربية وخاصة أسئلة الأدب والقراءة المتحررة مؤكدين أن الأسئلة كانت غير متوقعة.

اقرأ أيضا