شراكة أمريكية أوروبية لمواجهة الصين وروسيا.. تفاصيل

الاثنين 12 يوليو 2021 | 11:20 مساءً
كتب : وكالات

أكدت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، أنها تعمل على إصلاح العلاقات بين الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، داعية أعضاء الاتحاد إلى المساعدة في مواجهة الصين وروسيا.

وفي أول زيارة لها كوزيرة للخزانة الأمريكية إلى مقر الاتحاد الأوروبي، أعادت يلين الحديث مرة أخرى إلى الشراكة و"النظام الدولي القائم على القواعد" الذي تم إنشاؤه بعد الحرب العالمية الثانية، قبل أن تتحدث عن ثلاث دول قالت إنها تعرض هذا النظام للخطر.

وقالت يلين في تصريحات تعتزم طرحها على وزراء مالية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، "نحتاج معا إلى مواجهة المخاطر التي تهدد مبادئ الانفتاح والمنافسة والشفافية والخضوع للمحاسبة ... هذه التحديات تشمل الممارسات الاقتصادية غير العادلة والسلوك الشرير وانتهاك حقوق الإنسان في الصين، والانتهاكات المستمرة لنظام حكم الرئيس لوكاشينكو في بيلاروس، والسلوك الشرير المتنامي والمستمر لروسيا".

وأفادت وكالة بلومبرج للأنباء، أن هذه التصريحات تؤكد اعتزام الرئيس الأمريكي جو بايدن تعزيز العلاقات بين جانبي المحيط الأطلسي بعد تدهورها في عهد الرئيس السابق دونالد ترامب. وكان ترامب قد دخل في مواجهة عنيفة مع الصين حول القضايا الاقتصادية لكنه صعد النزاعات التجارية مع الاتحاد الأوروبي وقلل من أهمية ملف حقوق الإنسان.

اقرأ أيضا