الدبيبة: الانتخابات الليبية خيار وطني وتاريخي

الخميس 15 يوليو 2021 | 07:09 مساءً
كتب : وكالات

قال رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية الموقتة عبدالحميد الدبيبة، اليوم الخميس، إن إجراء الانتخابات العامة في موعدها المقرر في 24 كانون ديسمبر 2021 "خيار وطني وتاريخي".

وأضاف خلال جلسة مجلس الأمن المخصصة لليبيا، إن تنفيذ هذا الخيار "يتطلب تكاتف الجميع كل حسب اختصاصه"، مؤكدا أهمية العمل على إنجاز القاعدة الدستورية للانتخابات، حسبما ذكرت "بوابة الوسط" الإخبارية.

واستعرض جهود حكومته في دعم إجراء الانتخابات في موعدها مثل تشكيل لجنة وزارية لدعم الانتخابات، وتخصيص مبالغ للمفوضة العليا للانتخابات.

ومن ناحيته، أكد رئيس المفوضية الوطنية العليا للانتخابات الليبية عماد السائح، أن السلطات الحالية في ليبيا تستنزف الوقت قبل موعد الانتخابات المقررة في 24 ديسمبر.

وأوضح السائح في حوار مفتوح مع صحفيين ونشطاء عبر وسائط التواصل الاجتماعي أنه إذا لم يتم إصدار القوانين الانتخابية قبل حلول شهر أغسطس المقبل لن تتمكن المفوضية من إجراء الانتخابات الرئاسية في موعدها، وستكون هناك انتخابات برلمانية فقط، وبعد شهر ستقام الانتخابات الرئاسية.

وأضاف ما لم يتم الاتفاق على تعديل الإعلان الدستوري، والمادة 30 لن نستطيع المضي قدما في انتخابات 24 ديسمبر المقبل.

وأكد السائح، أن تواجد القوات الأجنبية لا يفسد العملية الانتخابية إلا إذا تم إصدار قرار سياسي بالهجوم أو تخريب مراكز الاقتراع.

اقرأ أيضا