"الحلم بقي حقيقة".. كل ما تريد معرفتة عن مشروع تصنيع بلازما الدم

السبت 17 يوليو 2021 | 10:33 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

انتشر فى الآونة الأخيرة مصطلح بلازما الدم، وخاصة بعد جائحة فيروس كورونا، ويعتبر هو مكون ضمن 4 مكونات للدم حيث يتم تقسيم مكونات الدم إلى خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء، الصفائح الدموية، وتشكل البلازما حوالي 55 % من الدم، وتقوم بالعديد من الوظائف الرئيسية في الجسم، كما انها تحتوي على حوالي 92 % من الماء الذى يعمل على ملئ الأوعية الدموية، التي تحافظ على تدفق الدم والمغذيات الأخرى عبر القلب، وتحتوي نسبة الـ 8 % المتبقية من البلازما على العديد من المواد الأساسية.

وقال الرئيس عبد الفتاح السيسي، إنّ المشروع القومي لتصنيع مشتقات البلازما في مصر كان حلمًا يراوده منذ أن كان وزيرًا للدفاع وبدأ يتحقق على أرض الواقع، وسيكون له آثارًا طبية مميزة على الدولة المصرية.

وأكد الرئيس السيسي خلال تفقده المعدات والمركبات والآلات الهندسية لجهات الدولة المختلفة المشاركة في مبادرة حياة كريمة لتطوير قرى الريف المصري: "حلم المشروع لم يتحقق خلال السنوات السبع أو الثماني الماضية.. لكننا لم نيأس، وسعينا بإصرار على التحرّك لتنفيذه، وخلال عام ونصف سنفتتح أول مصنع متكامل لهذا المشروع المهم".

مشروع قومى

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، اليوم الأربعاء، إطلاق المشروع القومي للتبرع بالبلازما، ضمن مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما.

أهمية التبرع بالبلازما

يساهم المشروع في تحقيق الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما لتوفير الأدوية المتعلقة بعلاج العديد من الأمراض المزمنة وأمراض الكبد والكلى والحروق، وذلك بدلًا من استيرادها من الخارج، وأن جائحة فيروس كورونا أثبتت أهمية توطين الصناعات الدوائية بمختلف أنواعها بالدول لتحقيق الأمن الصحي لمواطنيها.

مراكز تجميع البلازما

تم تدشين عدد 6 مراكز لتجميع البلازما بـ 5 محافظات على مستوى الجمهورية لاستقبال المتبرعين، وهم: مركز الدكتور إيهاب سراج الدين لخدمات نقل الدم وتجميع البلازما بالعجوزة محافظة الجيزة، والمركز الإقليمى لنقل الدم بمدينة دار السلام، والمركز الإقليمى لنقل الدم وتجميع البلازما بالعباسية محافظة القاهرة، بالإضافة إلى المركز الإقليمى الإقليمى لنقل الدم بمحافظة الإسكندرية، والمركز الإقليمى لنقل الدم بمدينة طنطا محافظة الغربية، والمركز الإقليمي لنقل الدم بمحافظة المنيا، كما أنه من المقرر الانتهاء من تجهيز 20 مركزًا خلال العام الجاري.

المتبرعين

وطالبت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة، المصريين بالتبرع بالدم، داعية المواطنين فوق سن 18 عامًا بالمشاركة الفعالة في المشروع القومي للتبرع بالبلازما كمتبرعين دائمين بالبلازما دوريًا كل أسبوعين، وفقًا لإرشادات منظمة الصحة العالمية، مشيرة إلى أهمية الاستفادة من البلازما التي يقوم الجسم في طبيعته بتجديدها دوريًا.

فوائد التبرع بالدم

التبرع ببلازما الدم له فوائد عديدة للمتبرع أهمها تنشيط النخاع العظمي لإنتاج خلايا دم جديدة، وتنشيط أجهزة الجسم المسئولة عن تجديد بروتينات البلازما، وبعد التبرع يتم إجراء فحص دوري بالمجان للمتبرع يشمل جميع الأمراض والفيروسات، للاطمئنان على صحته، زأن المتبرع لا يتحمل أية أعباء مادية حيث يتم تعويضه عن الفترة التي يستغرقها للتبرع، بالإضافة إلى تكاليف الانتقال للمركز، وجميع مراكز التبرع مميكنة ومزودة بأحدث الأجهزة والوسائل التكنولوجية في هذا المجال وفقًا للمعايير العالمية وبإشراف خبراء من منظمة الصحة العالمية، تمهيدًا لاعتماد تلك المراكز دوليًا.

الاكتفاء الذاتي من البلازما

ومن جانبها قالت الدكتورة نيفين النحاس، المشرف على المشروع القومي للتبرع ببلازما الدم، إن الوزارة تستهدف تحقيق الاكتفاء الذاتي والتصنيع المحلي من بلازما الدم، لافتة إلى أهمية الأمر وخاصة خلال الجوائح التي تؤدي إلى توقف الاستيراد.

وأضافت النحاس، أن البلازما إحدى مكونات الدم التي تشكل 55% من حجمه، لافتة إلى أن التبرع بها ينشط الخلايا الجذعية، لافتة إلى أن الجسم يعوض البلازما المفقودة بعد 48 ساعة تلقائيًا، قائلة إن الوزارة تقدم حوافز عينية للمتبرعين عبارة عن هدايا خلال عملية التبرع، وحوافز مالية تتراوح من 200 إلى 300 جنيه.

وأوضحت المشرف على المشروع القومى، أن المتبرع لن يشعر بأية أعراض بعد التبرع بالدم، موضحة شروط التبرع والتي تشمل ألا يقل العمر عن 18 عامًا، وعدم الإصابة بأية أمراض مزمنة أو فيروسية تنتقل عن طريق الدم.

ثقافة التبرع بالدم

وأشادت النائبة إيرين سعيد عضو لجنة الصحة بمجلس النواب، بجهود مبادرة رئيس الجمهورية للتصنيع والاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما، لافتة إلى أن ثقافة التبرع بالدم سائدة لدى المواطنين المصريين ، المعروف عنهم الجود والكرم، والوقوف صفا إلى صف حال حدوث أي كوارث أو أزمات مفاجئة، وأن التبرع بالبلازما بمثابة خطوة فارقة، ستحدث تأثيرا كبيرا فى سوق العلاج فى مصر وتوفيره.

وأوضحت عضو لجنة الصحة، أن هذا المشروع القومى سوف يساهم فى علاوة إنقاذ العديد من المرضى، وعلى المواطنين تبني هذه الثقافة على غرار عملية التبرع بالدم، مطالبة وزارة الصحة بضرورة عمل حملات إعلامية للتعريف بماهية البلازما ، وفائدتها، والعائد منها ، لتشجيع المواطنين على التبرع.

قالت الدكتورة أمنية محمود، مدير وحدة المتابعة لمشروع البلازما، إن مشتقات البلازما تعالج أمراض نقص المناعة، والكلى والكبد، والقلب والحروق، ومرضى سيولة الدم، لافتة إلى أن استخراج البلازما من الدم من خلال جهاز خاص، حيث يتم سحب البلازما من الدم في «قربة طبية»، ثم يعود الدم للمتبرع مرة أخرى من خلال جهاز طرد مركزي.

مواصفات الشخص المتبرع

وكشفت أمنية عن مواصفات الشخص المتبرع، قائلة: يجب أن يكون عمره من 18 سنة إلى 60 سنة، ويجب أن يكون سليمًا صحيًا ولا يعاني من أي أمراض مزمنة، أو جلطات في القلب، أو خضع لأي عمليات جراحية صغيرة أم كبيرة، لافتة إلى أن المتبرع يجب أن يكون سليمًا بنسبة 100%.

اقرأ أيضا