أدعية اليوم المبارك.. وأفضل ما قاله الرسول عن دعاء يوم عرفة

الاحد 18 يوليو 2021 | 08:30 مساءً
كتب : أحمد نادي

ساعات قليلة تفصلنا عن اليوم الذي ينتظره ملايين المسلمين في شتى بقاع الأرض، يوم ترفع فيه الأعمال إلى الله (عز وجل)، يوم عرفة أو كما يسمونه بوقفة عرفات، ويحرص المسلمون على إحياء هذا اليوم الكريم، يوم عرفة الموافق التاسع من شهر ذي الحجة، فـ رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم- ذكر فضل يوم عرفة في أحايثه الشريفة التي رويت عنه.

سنن يوم عرفة

ويستقبل المسلمون يوم عرفة المبارك بطقوس دينية اعتادوا عليها، منها صيام يوم عرفة، والإكثار من ادعية يوم عرفة، والذكر والتكبير، بجانب دعاء يوم عرفة المستجاب لقضاء الحاجة، ويعد يوم عرفة من أفضل أيام السنة، وقال عنه رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم- "ما من يوم أكثر أن يعتق فيه عتقاء من النار من يوم عرفة، ومن فضل اليوم العظيم قبول الدعاء وخاصة الدعاء الوارد عن هذا اليوم".

دعاء يوم عرفة

وحدثنا رسولنا الكريم - صلى الله عليه وسلم- عن فضل يوم عرفة، وقال "صِيَامُ يَوْمِ عَرَفَةَ أَحْتَسِبُ عَلَى اللهِ أَنْ يُكَفِّرَ السَّنَةَ الَّتِي قَبْلَهُ وَالسَّنَةَ الَّتِي بَعْدَهُ"، ورغم أنه لم يرد حديث شريف حول دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة، إلا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: "أفضلُ الدعاء دعاء يومِ عرفةَ".

دعاء الرسول يوم عرفة

ودعاء يوم عرفة الذي ورد عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه روي عنه أنه قال: "خيرُ الدُعاءِ يوم عرفةَ وخير ما قلت أنا والنَبيون من قبلي: لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كلِ شيءٍ قدير".

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

هناك أدعية مستحبة ليوم عرفة، ومنها:

"اللهم يا مسهل الشديد، ويا ملين الحديد، ويا منجز الوعيد، ويا من هو كل يوم في أمر جديد، اخرجني من حلق الضيق إلى أوسع الطريق، بك أدفع ما لا أطيق، ولا حول ولا قوة إلا بالله".

دعاء يوم عرفة لقضاء الحاجة

"يا رب يا قادر على كل شيء، يا رب المعجزات، حقق لي حلمي واسعد قلبي، يا رب لا يغير القضاء إلا الدعاء، وإني أرجوك وأدعوك وأتوسل إليك أن تعطيني ما دعوت وتجعل خيرًا لي، اللهم غير حالي لأفضل حال عاجلاً برحمتك، وارزقني رزقًا واسعًا عاجلاً مباركًا مدرارًا، يا رب قل لدعائي وما أتمنى كن ليكون.. ولا حول ولا قوة إلا بالله".

ومن أدعية يوم عرفة لقضاء الحاجة:

"يا رب يا سميع يا مجيب يا حي يا قيوم، قرب لي ما أتمنى وما أحلم به، اللهم اجعل دعائي وأمنياتي واقع أعيشه عاجلاً بقدرتك، وارزقني من حيث لا أحتسب، وافتح لي أبواب الرزق من حيث لا أدري، إنك على كل شيء قدير.. لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين".

اقرأ أيضا