انخفاض أسعار الأعلاف الحيوانية.. نقيب الفلاحين يوضح

الاثنين 26 يوليو 2021 | 11:55 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

قال حسين عبدالرحمن ابو صدام نقيب عام الفلاحين إنه يتوقع انخفاضا كبيرا في أسعار الأعلاف الحيوانية خلال الأيام القليلة القادمة.

وأضاف عبدالرحمن أن أسعار الأعلاف الحيوانية بمصر مرتبطة ارتباطا وثيقا بارتفاع او انخفاض أسعار مستلزمات صناعة الأعلاف عالميا حيث تستورد مصر نحو70% من خامات الأعلاف من الخارج.

وتوقع انخفاضا كبيرا في أسعار الأعلاف في الأيام القليلة القادمة مع انخفاض أسعار الذرة الصفراء وفول الصويا عالميا وزيادة المساحات المنزرعة منهما محليا، كما سيؤدي انتهاء موسم عيد الأضحى وذبح الكثير من العجول الكبيرة الي قلة الاقبال علي شراء الاعلاف مما يزيد المعروض ويخفض الأسعار.

بالاضافه الي انحسار أزمة كورونا وعودة معظم الدول للاستيراد والتصدير وانخفاض تكلفة نقل الاعلاف نسبيا ما بين معظم الدول، واتجاه معظم المربين للاعتماد علي الأعلاف الخضراء والمجففه، وتقليص الاعتماد علي الأعلاف المصنعه في ظل ارتفاع أسعار الاعلاف المصنعة طوال الايام الماضية وحلول موسم زراعة الذره وفول الصويا والقطن في مصر.

وأوضح ابوصدام أن أسعار الذرة بدأت فعليا في الانخفاض فبعد ان وصل سعر طن الذرة الصفراء محليا في الأيام القليلة الماضية الي نحو 6200 جنيه متأثرا بالارتفاع العالمي لأسعارها انخفض حاليا ليباع طن الذرة الصفراء المحلي بنحو 6000 جنيه فيما يباع طن الذرة الصفراء البرازيلي والأرجنتيني بنحو 4950 جنيها والأوكراني بنحو 4650 جنيها، ويباع طن قشر فول الصويا 4200 جنيه ويباع طن كسر الفول البلدي 7600جنيه ويباع طن قشر الفول البلدي 4900 جنيه.

وطالب عبدالرحمن الحكومة بزيادة دعم صناعة الأعلاف حيث يؤدي دعم هذه الصناعة الي تنمية قطاع الثروة الحيوانية في مصر لأن الأعلاف هي المكون الأساسي في تربية الحيوانات.

كما ناشد بتشجيع المزارعين لزيادة مساحات زراعة المزروعات العلفية وخاصة القطن والذرة الصفراء وفول الصويا والمزروعات العلفية الأخري بتطبيق قانون الزراعات التعاقدية ودعم مصانع إنتاج الأعلاف وتسهيل حصولها علي المواد الخام اللازمة لهذه الصناعة المهمة.

اقرأ أيضا