المركز القومي للبحوث: 10 متحورات لكورونا ظهرت في مصر

الثلاثاء 27 يوليو 2021 | 08:54 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال الدكتور محمد علي رئيس قسم الفيروسات بالمركز القومي للبحوث، إن عشرة تحورات لفيروس كورونا بينها ألفا وبيتا وجاما ودلتا ظهرت في مصر.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "حضرة المواطن" الذي يقدمه الإعلامي سيد علي، عبر شاشة "الحدث اليوم"، مساء الثلاثاء، أن متحورات كورونا ظهرت في مصر بمناطق صغيرة وبنسبة محدودة، مؤكدًا أن هذا الانتشار لم يؤثر على اللقاحات المستخدمة في مصر حتى الآن.

وأشار إلى أن كورونا له الكثير من الطفرات، عشرة منها كان له تأثير، منها أربعة في منتهى الخطورة وهي ألفا وبيتا وجاما ودلتا، موضحًا: "التحورات تحدث عندما يتناقل الفيروس بين الأشخاص، فتحدث لخبطة تغير التتابع الوراثي للفيروس".

وأكد "علي"، أن اللقاحات المستخدمة تكون مضادة لبعض أجزاء الفيروس، وإذا لم يجد اللقاح هذه الأجزاء فلن يكن قاتلًا للفيروس وبالتالي تقل نسبة فاعلية اللقاحات.

وتوقع رئيس قسم الفيروسات، أن يتم التعامل مع كورونا باعتباره فيروسًا تنفسيًّا عاديًّا مثل الأنفلونزا، خلال مرحلة ما بين سنة ونصف وبالتالي لا يتم الحديث عنه، مشددًا على أن كورونا فاجئ البشرية بسرعة انتشاره وهو ما يمثل خطورة بالغة.

وكان الدكتور محمد النادي عضو اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا قد أعلن هذا الأسبوع، أن متحور دلتا لم يصل إلى مصر حتى الآن، لكنها توقع أن يأتي في الفترة المقبلة، متمنيًّا أن يكون الأمر بشكل بسيط.

اقرأ أيضا