الرئيس الأمريكي يلتقي زعيمة المعارضة البيلاروسية بالبيت الأبيض

الاربعاء 28 يوليو 2021 | 10:01 مساءً
كتب : وكالات

التقى الرئيس الأمريكي جو بايدن مع زعيمة المعارضة البيلاروسية سفيتلانا تيخانوفسكايا، اليوم الأربعاء، لإظهار الدعم لخصوم الرئيس البيلاروسي أليكسندر لوكاشينكو.

وكتب بايدن على "تويتر" مع صورة لهما وهما يتحدثان "كان لي الشرف أن ألتقي بسفيتلانا تيخانوفسكايا في البيت الأبيض هذا الصباح، تقف الولايات المتحدة إلى جانب شعب بيلاروس في مسعاه لتحقيق الديمقراطية وحقوق الإنسان العالمية".

ولم يتم مسبقا الإعلان عن اجتماعهما.

وقالت تيخانوفسكايا عبر تطبيق تليجرام إنها طلبت من بايدن أن تلقي واشنطن بثقلها خلف المعارضة حتى تصبح بيلاروس "مثالاً ناجحا للانتقال غير العنيف إلى الديمقراطية".

ووصفت هذه الخطوة بأنها "واجب أخلاقي" للولايات المتحدة لمساعدة الشعب البيلاروسي. كما أشارت إلى العديد من السجناء السياسيين في وطنها، بما في ذلك زوجها سيرجي تيخانوفسكي.

كانت تيخانوفسكايا قد التقت بالفعل بوزير الخارجية أنتوني بلينكن ومستشار بايدن للأمن القومي جيك سوليفان في واشنطن الأسبوع الماضي.

ويُنظر على نطاق واسع إلى تيخانوفسكايا على أنها الفائز الحقيقي في الانتخابات الرئاسية في بيلاروس التي جرت في شهر آب/أغسطس الماضي.

وبعد إعلان فوز لوكاشينكو، نظمت المعارضة على مدى عدة اشهر احتجاجات جماهيرية قُوبلت بقمع شرس واعتقالات واسعة النطاق من جانب الشرطة.

وفرت تيخانوفسكايا إلى ليتوانيا المجاورة.

وقد التقت منذ ذلك الحين بمجموعة من القادة الأوروبيين، بما في ذلك الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، في الوقت الذي تسعى فيه للحصول على دعم الغرب.

وفرضت الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبريطانيا عقوبات على نظام لوكاشينكو.

ومع ذلك، فقدت الاحتجاجات في بيلاروس زخمها وسط التكتيكات القمعية من جانب الحكومة.

اقرأ أيضا