عضو اللجنة العليا للمتاحف يكشف تفاصيل جديدة عن عملية نقل مركب خوفو الأولى.. فيديو

الجمعة 06 اغسطس 2021 | 10:51 مساءً
كتب : أحمد عفيفي

كشف مختار الكسباني، عضو اللجنة العليا للمتاحف، عن تفاصيل جديدة عن عملية نقل مركب خوفو الأولى إلى المتحف المصري الكبير بطريق مصر الإسكندرية الصحراوي.

وقال "بدران"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مانشيت"، تقديم الإعلامية "رانيا هاشم"، والمُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، إن عملية ترميم مركب خوفو قبل نقله من الأهرامات إلى المتحف المصري الكبير تمت في موقعه منذ عامين.

وأضاف مختار الكسباني، عضو اللجنة العليا للمتاحف، : "الترميم كان يتم على كل قطعة من المركب.. وكانت حالتها صعبة، واللي كان بيتعامل معاها كان لازم يكون على درجة عالية جدا من المهارة التي تؤهله للعمل".

وأوضح أن عربة نقل المركب من الممكن إعادة استخدامها لأمور أخرى كنقل قطع أثار، حيث أن السيارات التي نقلت المومياوات الملكية من قبل كانت مجهزة لنقل المومياء ثم تعود لوضعها الطبيعي من قبل، "التكلفة مش بتكون عالية زي الشركات الأجنبية ما كانت بتطلب، وكل ده بيتم بأيادي مصرية، وبنكون عارفين كويس أوي هيعملوا إيه".

وعن تفاصيل نقل المركب إلى المتحف المصري الكبير، رد قائلا: "المركب هيكون موجود في كبسولة هوائية حتى لا تتأثر المركب من أى اهتزاز، وتم تجهيز عربة مخصصة للنقل المركب، حيث أن أي عملية ارتجاج أثناء النقل مينفعش تأثر على الخامات المكون منها المركب".

وأكد مختار الكسباني، عضو اللجنة العليا للمتاحف، أن المتحف سيضم أكثر من 8 آلاف قطعة أثرية مختلفة الأحجام بين تماثيل كبرى وصغيرة، وجميعها سيجرى العمل معها بطريقة علمية حديثة لتوصيلها بأمان تام.

اقرأ أيضا