السودان يعلن انخفاض منسوب مياه نهر النيل (التفاصيل)

الاثنين 09 اغسطس 2021 | 05:50 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

أعلن السودان عن انخفاض منسوب نهر النيل الرئيسي، اليوم "الاثنين"، بمقدار 14 سم، وذلك مقارنة بمنسوبه أمس، حيث سجل نهر النيل الرئيسي 15 مترا و56 سم، كما سجل نهر عطبرة 14 مترا و80 سم بإنخفاض 30 سم عن منسوب أمس.

وزارت الدكتورة أمنة المكي والي نهر النيل وأعضاء لجنة أمن الولاية مقر غرفة الطوارئ في عطبرة، وذلك للوقوف على الأوضاع وآثار الأمطار والسيول وحجم الأضرار في الولاية ووجهت بتفعيل عمل الغرفة وتوفير وتسخير كل الإمكانيات لمجابهة طوارئ الخريف وتقليل وتخفيف الأضرار.

وأشار تقرير غرفة الطوارئ بالولاية إلى إنهيار عدد من المنازل بسبب هطول الأمطار الغزيرة بمحلية شندي، وفقا لوكالة الأنباء السودانية "سونا".

وبحسب الوكالة، قامت الغرفة والدفاع المدني في الولاية بالوقوف على الأوضاع والأضرار بمناطق الفاضلاب بمحلية عطبرة، وأصدرت العديد من التوجيهات لتقليل آثار الأمطار والسيول في السودان.

في المقابل، توقعت وحدة الإنذار المبكر بالهيئة العامة للأرصاد في السودان في تقريرها اليومي عن حالة الطقس خلال الـ24 ساعة المقبلة، أن تتأثر ولايات كسلا، القضارف، سنار، النيل الازرق، النيل الأبيض، الجزيرة، ولايتي وسط وجنوب دارفور، والاجزاء الجنوبية من ولاية البحر الاحمر بتكون السحب الرعدية التي تؤدي إلى هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة.

وأشارت الهيئة، إلى هطول الأمطار الخفيفة إلى المتوسطة في ولايات الخرطوم، نهر النيل، الشمالية، ولايات كردفان الكبرى، شمال وشمال جنوب دارفور ، مضيفة أن الامطار مصحوبة بنشاط الرياح السطحية والزوابع الرعدية وقد تتسبب في جريان عال للمياه في الأودية والمناطق المنخفضة اعتباراً من اليوم إلى صباح الأربعاء المقبل.

ودعت الوحدة مستخدمي طرق المرور السريع في السودان القيادة بحذر وقاطني المناطق المكشوفة والمنخفضة اتخاذ التدابير اللازمة وعلى المواطنين مراعاة وتنظيم أنشطتهم الخارجية بحسب التنويه.

وأوضحت أن الفاصل المداري يمر اليوم شمال منطقة ساحل البحر الأحمر وشمال وادي حلفا والولايات الغربية، ومن المتوقع أن يتراجع صباح الغد تراجع طفيفا عن موقعه الحالي.

وبشأن درجات الحرارة في السودان، توقعت الوحدة أن تكون أعلى درجة حرارة متوقعة خلال اليوم بمدينة بورتسودان على ساحل البحر الأحمر (٤٤) درجة مئوية وأدنى درجة حرارة صباح الغد (١٨) درجة مئوية بمدينة الفاشر، موضحة أن أعلى درجة حرارة متوقعة في مدينة الخرطوم نهارا (٣٢) درجة مئوية وأدنى درجة حرارة متوقعة صباح الغد (٢٣).

اقرأ أيضا