الصحة العالمية تعلن اختبار 3 لقاحات جديدة على مرضى كورونا

الاربعاء 11 اغسطس 2021 | 06:17 مساءً
كتب : عمر يوسف

قالت منظمة الصحة العالمية، أنها تقوم بتجربة 3 لقاحات جديدة على مرضى فيروس كورونا، وذلك ضمن المرحلة الثانية من (تضامن)، داخل 52 دولة حول العالم.

وذكرت الصحة العالمية، في تقريرٍ لها: تلك العقارات وهي ارتيسونات وايماتينيب وانفليكسيماب تم اختيارها من قبل لجنة خبراء مستقلة وذلك لإمكاناتها فى الحد من من مخاطر الوفاة لدى مرضى كورونا فى المستشفيات.

وتابعت، بأن تلك العقارات تستخدم بالفعل لحالات أخرى حيث يستخدم (ارتيسونات) فى علاج حالات الملاريا الشديدة، ويستخدم (ايماتينيب) فى علاج بعض أانواع السرطان، أما (انفليكسيماب) فيستخدم لأمراض الجهاز المناعي مثل مرض كرون والتهاب المفاصل الروماتويدى.

وحسب التقرير، قال الدكتور تادروس ادهانوم، مدير عام المنظمة: تلك الأدوية تم التبرع بها من قبل الشركات المصنعة لها، والتجربة الجديدة هى منصة تمثل أكبر تعاون عالمي بين الدول الأعضاء فى المنظمة، ويشارك فيها آلاف الباحثين في أكثر من 600 مستشفى فى 52 دولة بزيادة 16 دولة عن المرحلة الأولى من التجارب؛ بما يسمح للتجربة بتقييم علاجات متعددة فى نفس الوقت باستخدام بروتوكول واحد وكذلك تجنيد الآلاف من المرضى لتوليد تقديرات قوية حول التأثير الذي قد يحدثه الدواء على معدل الوفيات بما فى ذلك التأثيرات المعتدلة، كما أنه يسمح بإضافة علاجات جديدة وإلغاء العلاجات غير الفعالة طوال فترة التجربة.

وأوضح التقرير، أن عقار (ارتيسونات) سيتم إعطاؤه عن طريق الوريد لمدة 7 أيام باستخدام الجرعة القياسية الموصى بها لعلاج الملاريا الشديدة، وهو عقار آمن جدًا، أما (إيماتينيب) والذى تنتجه شركة نوفارتيس ويستخدم لعلاج بعض أنواع السرطان فسيتم تناوله عن طريق الفم مرة واحدة يوميًا لمدة 14 يومًا، أما عقار (أنفليكسيماب)، وهو من إنتاج شركة جونسون آند جونسون ويستخدم لعلاج أمراض المناعة، فسيتم إعطاؤه فى التجربة عن طريق الوريد كجرعة واحدة.