تفاصيل كليات علمي علوم بعد إعلان نتيجة الثانوية العامة 2021

الاربعاء 18 اغسطس 2021 | 08:20 مساءً
كتب : رشا ابو شال

يبحث طلاب الثانوية العامة على كليات علمي علوم، والتي تعد احد التخصصات التي يتجه الطلاب للدراسة فيها، وتكون فيها افادة كبيرة لهم، وتعتبر كليات علمي علوم احد اهم التخصصات التي يهتم عدد كبير من الطلاب بالدراسة فيها نظرًا لأنه يوفر مجالات عديدة للتطور والعمل.

وعند التحاق الطالب بشعبة علمي علوم فأنه يجد الكثير من الكليات الهامة التي يمكنه الدراسة فيها وتطوير معرفته وخلفيته العلمية.

ومن خلال التقرير الأتي نتعرف على كليات علمي علوم.

كلية الطب

تعد كلية الطب هي حلم كل شخص منذ الصغر حيث يهتم بالدراسة فيها لكي يصبح طبيب في أي مجال أو تخصص من التخصصات.

نجد إن الدراسة في كلية الطب البشري تستغرق في مصر سبع سنوات، وتكون الدراسة في الثلاث سنوات الأولى دراسة أكاديمية تهتم بتعليم الطلاب العلوم النظرية ومفاهيم أساليب الشرح للعلوم والتخصصات الطبية المختلفة.

وتشمل الثلاث سنوات التالية الجوانب الإكلينيكية، فيما تكون السنة السابعة هي سنة خاصة بالامتياز يتم فيها التدريب العملي للطالب لكي يكون مؤهل لممارسة مهنة الطب.

كلية الصيدلة

تعد أيضًا كلية الصيدلة من أبرز الكليات التي يهتم طلاب خريجي الشعبة العلمية بالدراسة فيها نظرًا لمجالاتها المتعدد ة، وتشمل أقسام كلية الصيدلة "الكيمياء الحيوية، الكيمياء الطبية، الصيدلانيات، الكيمياء العضوية، النباتات الطبية والعقاقير، الصيدلة التحليلية، الصيدلة الصناعية، قسم الميكروبيولوجي، قسم الأدوية والسموم قسم الميكروبيولوجي".

وتتراوح الدراسة في كلية الصيدلة ما بين خمسة وست سنوات.

وعندما يتخرج الطالب منها يصبح مؤهل للعمل كصيدلي كذلك تتاح أمامه المجالات للعمل في شركات الأدوية. وكذلك يستطيع تعليم الطلاب وتأهيلهم من خلال التدريس الأكاديمي.

كلية طب الأسنان

تندرج أيضًا ضمن كليات الطب التي يسعى للالتحاق بها فئة كبيرة من الطلاب علمي العلوم ويتخرج منها طلاب قادرين على التخصص في مجال الأسنان.

وتبلغ مدة الدراسة بها حوالي خمس سنوات حتى يتخرج الطالب ويصبح مؤهل لممارسة المهنة.

وتتضمن أقسام الكلية " طب الأسنان وعلاج اللثة والأشعة قسم التيجان والجسور، العلاج التحفظي، علاج الجذور، قسم الاستعاضة الصناعية، طب أسنان الأطفال، قسم المواد الحيوية، باثولوجيا الفم والأسنان، بيولوجيا الفم والأسنان، قسم الجراحة".

كلية الطب البيطري

هي الكلية التي يتخصص طلابها في مجال علاج الحيوانات؛ لذلك يهتم بالدراسة فيها عدد كبير من الطلاب الذي يفضلون التعامل مع الحيوانات.

وتتضمن الكلية العديد من الأقسام التي منها " قسم الباثولوجيا، الأمراض الباطنية والمعدية، قسم الأدوية، الكيمياء الحيوية، قسم الأدوية، الطفيليات، قسم التغذية الإكلينيكية، الجراحة والأشعة".

كما تتضمن أقسام أخرى منها " قسم التوليد والتناسل والتلقيح الاصطناعي، أمراض الدواجن، أمراض الأسماك، قسم السموم والطب الشرعي، الخلية والأنسجة، قسم الفسيولوجيا، التشريح والأجنة، الصحة والرعاية الطبية، قسم الفيلولوجيا، قسم الميكروبيولوجيا".

ويتخصص المتخرجين من كليات الطب البيطري في العمل بمزارع الأسماك واللحوم والدواجن، كما يعملون في شركات الأدوية والصيدليات ومراكز الأبحاث.

ويمكنهم العمل في المجال الخاص بالرقابة الصحية على الأغذية، يتاح أمامهم الفرصة للعمل في قسم الولادة والجراحة والباطنة وذلك في العيادات الخارجية.

وبالنسبة مجالات الميكروبيولوجي والفسيولوجي والباثولوجي يمكنهم العمل في المعامل البيطرية.

كلية العلاج الطبيعي

تبلغ عدد سنوات الدراسة في كلية الطب الطبيعي أيضًا خمس سنوات، ويمكن للمتخرجين من هذه الكلية العمل في المستشفيات الحكومية والعيادات الخارجية.

كذلك يتاح أمامهم مجال التدريس الجامعي، وتقسم كليات العلاج الطبيعي إلى " العلوم الأساسية، قسم الميكانيكا الحيوية، الأمراض الباطنة والمسنين، قسم لأمراض النساء والتوليد، الأمراض العصبية وجراحتها (أعصاب)، قسم لاضطرابات الجهاز العضلي والحركي (عظام)، أمراض الأطفال وجراحتها".

ويتضمن العلاج الطبيعي علاج الحروق وأمراض الباطنة والجراحة والعظام والتجميل وعلاج الأمراض العصبية.

وتشمل الدراسة الأكاديمية في الكلية خلال السنة الأولى والثانية ويتم فيها دراسة العلوم الأساسية والميكانيكا الحيوية.

وتنطوي الدراسة في السنوات الثالثة والرابعة والخاصة على الجوانب الإكلينيكية وهي التي تفسح المجال أمام الطلاب من أجل دراسة باقي المقررات الخاصة بالقسم، كذلك توجد سنة الامتياز ويوجد بعدها السنة التدريبية وفيها يتم تدريب الطالب في أحد المستشفيات الحكومية التابعة لوزارة الصحة.

كلية العلوم

من الكليات التي تتاح أمام الطلاب من أصحاب الشعبة العلمية ويسعون إلى الالتحاق بها والدراسة في أقسامها وتخصصاتها، ويرجع إنشاء كلية العلوم إلى شهر يوليو 1950 ضمن إجراءات إنشاء جامعة إبراهيم باشا الكبير.

وقد تم إنشاء المبنى الرئيسي للكلية في عام 1962.

ويتم منح خريج كلية العلوم لقب أخصائي علمي في مجال التخصص بعد حصوله على درجة البكالوريوس في العلوم، هذا ويتم قيده بنقابة المهن العلمية بشعبة الاختصاص طبقا لأحكام المواد 6 و11 من القانون 80 لسنة 69، والمعدل بالقانون 120 لسنة 83.

أقسام كلية العلوم

تضم كلية العلوم مجموعة من الأقسام التي يتم تصنيفها وفق مجموعات وهي: مجموعة العلوم الطبيعية والرياضية: الرياضيات الفيزياء وعلوم الحاسب الرياضة البحتة والإحصاء الرياضي الرياضة البحتة وعلوم الحاسب الإحصاء الرياضي وعلوم الحاسب الفيزياء، الفيزياء والرياضة البحتة فيزياء المواد الإلكترونيات الكيمياء التطبيقية الفيزياء والكيمياء، الكيمياء البيئية والكيمياء الفيزياء الحيوية مجموعة العلوم البيولوجية: النبات الميكروبيولوجيا علم الحيوان علم الحشرات الكيمياء الحيوية النبات والكيمياء الميكروبيولوجي والكيمياء الحيوان والكيمياء الحشرات والكيمياء الكيمياء الحيوية والميكروبيولوجي الحشرات والميكروبيولوجي مجموعة العلوم الجيولوجية والجيوفيزياء: الكيمياء الحيوية والكيمياء الحشرات والكيمياء الحيوية الجيولوجيا. الجيولوجيا والكيمياء الجيوفيزياء، الجيولوجيا والجيوفيزياء.

كلية الإعلام

تعد كلية الإعلام واحدة من أبرز الكليات التي تتاح أمام الطلاب من الشعبتين العلمية والأدبية، وتوجد كلية الإعلام في جامعة القاهرة فقط على المستوى الحكومي.

وتعنى كلية الإعلام بدراسة وسائل الاتصال الجماهيري ومن ثم تختص بإعداد كوادر قادرين على تحقيق التواصل الفعال مع الجمهور، وبالتالي يختص خريجي هذه الكلية بإعلام الجمهور بالحقائق والمعلومات والأخبار التي تهم قطاع كبير منهم.

أقسام كلية الإعلام

تنقسم الدراسة في كلية الإعلام إلى ثلاث أقسام هم: قسم الصحافة وهو القسم الذي يخرج منه الطالب وهو قادر على كتابة الأخبار والتحقيقات والتقارير الصحفية، وبالتالي يصبح القلم المعبر عن مشاكل وقضايا وحقوق أبناء المجتمع.

ويتدرب الصحفي على الكتابة والتحرير والصياغة للأخبار والعناوين بدقة كبيرة تخلو من أية مغالطات.

وهذا هو جوهر وأهمية وطبيعة عمل الصحفي الذي يعتبر مثل المرشد والمرآة التي تعكس أوضاع المجتمع.

قسم الإذاعة والتلفزيون

يعد من الأقسام الهامة التي تتضمنها كلية الإعلام والتي يتعلم فيها الطالب طبيعة الحوار والتقرير التلفزيوني، كما تنشط العمل من أجل إعداد الحملات الإعلانية التي تروج للمنتجات والأفكار والخدمات على مختلف أنواعها، والمذيع يجب أن يكون على علم واسع وثقافة كبيرة تؤهله للحديث في مختلف الموضوعات التي تهم المشاهد، كما يجب أن يتم تأهيله لمخاطبة الجمهور بشكل يتناسب مع طبيعة الموضوع أو الفكرة التي يتم طرحها.

قسم العلاقات العامة

يعد أحد الأقسام الهامة والفعالة التي تبني علاقات قوية بين الشركة وعملائها. وكلما كان موظف العلاقات العامة ناجح كلما ساعد في نجاح خطة العمل ووفر الآليات المناسبة لتنفيذ الخطط والاستراتيجيات التي تنجح العمل، ويعتمد هذا القسم على مجموعة من مهارات التواصل والتي يجب على الطالب تطويرها والتعلم منها.

مجالات عمل كلية الإعلام يمكن لخريج كلية الإعلام العمل في أكثر من مجال منها: يستطيع الصحفي الكتابة في المجلات والجرائد والصحف والمواقع الإخبارية الإلكترونية.

فيما يمكن للمذيع العمل في المحطات الإذاعية والقنوات التلفزيونية والحملات التسويقية والدعائية.

كذلك يتاح لموظف العلاقات العامة العمل في الشركات والمنظمات والمؤسسات الكبرى والقيام بالمهام الدعائية والترويجية.

يستطيع خريجي أقسام كليات الإعلام العمل في مجالات التسويق والمبيعات.

الكليات المتاحة لعلمي علوم في جامعة القاهرة:

كلية الطب كلية طب الأسنان الصيدلة. كلية العلوم. العلاج الطبيعي. الطب البيطري. المعهد الفني للتمريض بالقصر العيني. معهد التمريض بالمعهد القومي للأورام. كلية الإعلام. كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

الكليات المتاحة لعلمي علوم في جامعة الاسكندرية:

كلية الطب كلية طب الأسنان الصيدلة. كلية العلوم. العلاج الطبيعي. الطب البيطري. المعهد الفني للتمريض. كلية الزراعة في سابا باشا.

الكليات المتاحة لعلمي علوم في جامعة أسيوط:

كلية الطب كلية طب الأسنان الطب البيطري. المعهد الفني للتمريض للطالبات فقط. كلية التمريض للطالبات فقط. كلية الزراعة. معهد دراسات وأبحاث مرضى السكر.

الكليات المتاحة لعلمي علوم في جامعة جنوب الوادي:

كلية الطب كلية طب الأسنان الصيدلة. كلية العلوم. الطب البيطري- المعهد الفني للتمريض- كلية التمريض. معهد التمريض للطالبات فقط- معهد فني صحي- كلية الاقتصاد والعلوم السياسية.

اقرأ أيضا ..

المسموح لهم بدخول امتحان الدور الثاني الثانوية العامة 2021

اقرأ أيضا