صندوق مصر السيادي يعلن خطة بناء 17 محطة تحلية مياه

الخميس 19 اغسطس 2021 | 06:20 مساءً
كتب : سحر عبدالحميد

أعلن صندوق مصر السيادي “ثراء” عن بناء وتملك وتشغيل 17 محطة تحلية مياه بالشراكة مع مستثمرين محليين وأجانب، ضمن مشروع بقيمة 2.5 مليار دولار.

وأوضح سليمان لوكالة “بلومبرج” أن المحطات الـ 17 ستعمل بالطاقة الشمسية والمصادر الخضراء والمتجددة، ومن المستهدف إتمامها بحلول عام 2025.

وأكد أيمن سليمان المدير التنفيذي للصندوق، فإن الخطة تأتي في ظل حرص مصر على بناء قاعدة تكنولوجية مستدامة تحفظ مصيرها عندما يتعلق الأمر بالأمن المائي.

وقال إن المشروع تشارك فيه وزارات الإسكان والتخطيط والمالية والكهرباء، حيث ستكون الحكومة “مشتر مبكر” للمياه المحلاة من تلك المشروعات وفقا لأسعار تنافسية.

وحسب سليمان فإن العديد من المستثمرين (لم يسمهم) أبدوا اهتماما بالمشروع، فيما سيقدم البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير ومؤسسة التمويل الدولية الدعم الفني والمشورة بشأن العطاءات.

وأضاف أن المحطات الـ 17 تهدف إلى إنتاج 2.8 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، وهي جزء من خطة أوسع لإنتاج 6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميا بحلول عام 2050.

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء المصري قال الشهر الماضي إن المسؤولين أجروا محادثات مع شركة Scatec ASA النرويجية بشأن تعاون محتمل في مشروعات تستخدم الطاقة المتجددة لتحلية المياه.

ومن المقرر البدء في العطاءات خلال الربع الأول من عام 2022 بمناقصة لإنتاج حوالي مليون متر مكعب.

ويرى سليمان أن المشروع سيستفيد من الميزة التنافسية لمصر في إنتاج طاقة متجددة رخيصة وقد يسمح لها أيضًا بالاستفادة من التمويل الأخضر وبالتالي خفض التكاليف.

وتابع: “سندير أنواعًا مختلفة من الشراكات لتلبية جدول زمني صارم للغاية.. شهيتنا كبيرة”.

اقرأ أيضا