السفير محمد العرابي يشيد بعودة المصريين من كابول

الثلاثاء 24 اغسطس 2021 | 05:18 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال السفير محمد العرابي وزير الخارجية الأسبق إننا لم نتخل عن أبنائنا ومبني السفارة في كابول مؤمن حتى يتم العمل به بشكل جيد حال عودة السفارة مرة أخرى.

وأضاف وزير الخارجية الأسبق، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن عودة المصريين من أفغانستان، كانت ناتجة عن دبلوماسية سلسة جدًا وبتنسيق موفق بين الأجهزة السيادية المصرية وإخلاء السفارة المصرية في كابول في حد ذاته لم يكن يتم خلال 24 ساعة.

وتابع وزير الخارجية الأسبق، أن هذه العملية تعتبر معقدة، وهناك إجراءات تتم حتى لتأمين مبني السفارة في كابول بعد تركه، وأضاف أنه تم احتجاز المصريين في مختلف بقاع العالم عقب أزمة كورونا وتم إخلاؤهم والتعامل مع الموقف بكفاءة شديدة، موضحًا أن مصر تضرب المثل في سرعة التحرك لعودة أبنائها.

ومن جانبه أشار صلاح مغاوري نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط، إلى اننا فى عصر لا يقبل إهمال المصريين بالخارج، وذلك تحت مسئولية قيادة سياسة عظيمة، منوها إلى أن عودة الجالية المصرية من أفغانستان يعتبر دليل على نجاح القيادة السياسية للدولة.

وأضاف نائب رئيس تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط أن تكليفات الرئيس السيسي، بعودة المصريين في أفغانستان إلى مصر، دلالة قاطعة على اهتمام مصر بأبنائها، لافتا إلى أن خلف هذا المشهد هناك عملًا تم على مدار الساعة، وذلك لأن المسألة ليست فقط إعادتهم ولكن بسرعة وتنسيق عال بين جميع جهات الدولة".

وشدد صلاح مغاوري على أن إعادة المصريين من أفغانستان هى رسالة إلى الداخل والخارج، بأن مصر تهتم اهتمامًا بالغًا بأبنائها، معقبا : "هذه استراتيجية راسخة يعتمدها الرئيس السيسي والحكومة المصرية وعلى رأسها الوزيرة نبيلة مكرم".

اقرأ أيضا