بومبيو: أمريكا خرجت من المسرح العالمي في عهد بايدن

الثلاثاء 24 اغسطس 2021 | 06:09 مساءً
كتب : عمر يوسف

أكد مايك بومبيو، وزير الخارجية الأمريكي الأسبق، أن الولايات المتحدة خرجت من المسرح العالمي، بعد مرور أشهر قليلة من حكم الرئيس الأمريكي جو بايدن، بالتزامن مع مراقبة العالم لسيطرة حركة طالبان على أفغانستان.

وقال بومبيو، أن الولايات المتحدة عادت إلى أسلوب قيادة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، حيث تقوم الولايات المتحدة بتدمير تحالفاتها، وسط متابعة من الأعداء كروسيا والصين وكوريا الشمالية.

وتابع: عدنا إلى عهد باراك أوباما، أمريكا الضعيفة والتي تعتذر.. خصومنا لا يخشوننا ولا يثق أصدقاؤنا بنا.

وأضاف: على الرغم من أن كارثة الخروج من أفغانستان قد ألحقت قدرا هائلا من الضرر بمصداقية الولايات المتحدة، إلا أنه يمكن إعادة بناء سمعة الولايات المتحدة، عبر إظهار قوتها على المستوى العالمي من خلال الابتعاد عن المفاوضات مع إيران في فيينا وتقديم صفقات دفاعية مع دول مثل تايوان والعمل من كثب مع أوكرانيا لمنع روسيا من الاستيلاء على المزيد من أراضيها.

وشدد وزير الخارجية الاسبق، على أهمية التعامل القوي والحاسم تجاه حركة طالبان، بعد ظهور تقارير تفيد بتعرض الأمريكان الذين يحاولون الوصول إلى مطار كابول للخروج من البلاد إلى الضرب، حيث قال: اجعل الأمر واضحا.. أنك لن تتوسل إلى طالبان ولن تدفع لطالبان إذا تعرض الأمريكيون للأذى أثناء انتقالهم إلى المطار.. بل سوف تذهب وتسحقهم وتجعلهم يدفعون الثمن.

اقرأ أيضا