التفاصيل الكاملة لقرار الكويت بإعادة تسيير رحلات الطيران المدني مع مصر

الاربعاء 25 اغسطس 2021 | 04:15 صباحاً
كتب : خالد رزق

أصدرت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتي تعميما، أمس، بإعادة تسيير رحلات الطيران التجارية مع كل من: الهند ومصر وبنغلاديش وباكستان وسريلانكا والنيبال مع ضرورة الالتزام بالضوابط الصحية.

حيث أكد مركز التواصل الحكومي الكويتي، في تغريدة عبر "تويتر": "إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع كل من (الهند، مصر، بنجلاديش، باكستان، سريلانكا، نيبال)، مع الالتزام بالضوابط التي تحددها اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا".

وبعد قرار الطيران الكويتي فقد نقلت جريدة الأنباء الكويتية نقلا عن مصادرها أن آلية العمل بعد هذا القرار ستكون من خلال بدء شركات الطيران العاملة على هذه الدول بما فيها الشركات الوطنية (الكويتية - الجزيرة) بالتقدم بطلب تشغيل إلى "الطيران المدني" بالكويت، وقيام إدارة النقل الجوي بدراسة طلبات التشغيل وتجهيز جداول الرحلات، وإرسال كتب رسمية من الطيران المدني الكويتي إلى شركات الطيران بموعد الرحلات، وبدء الشركات فتح مواعيد حجز الرحلات للمسافرين.

شروط تصنيف المسافر ضمن الفئات المحصنة:

- الحصول على أحد اللقاحات المعتمدة محلياً، وهي «فايزر» (جرعتان) و«أكسفورد - أسترازينيكا» (جرعتان) و«موديرنا» (جرعتان) و«جونسون آند جونسون» (جرعة واحدة).

الطيران الكويتي

- بالنسبة للحاصلين على جرعتين من لقاحات غير معتمدة محلياً، (سينوفارم وسينوفاك وسبوتنك في)، يشترط أن يحصل القادم على جرعة واحدة إضافية على الأقل من اللقاحات المعتمدة في الكويت.

ونص التعميم على إثبات التحصين عند القدوم إلى الكويت عن طريق (مناعة أو هويتي أو كويت مسافر).

سفر المصريين إلى الكويت

وفي ما يتعلق بالمحصنين خارج الكويت، أوضح أنه يتم إثبات التحصين عن طريق إبراز شهادة التطعيم الصادرة في الخارج، متضمنة الاسم المطابق لجواز السفر، ونوع اللقاح، وتاريخ أخذ الجرعات، واسم جهة التطعيم، ورمز (QR) قابل للتأكد إلكترونياً، وفي حال عدم وجود هذا الرمز يتم تحميل شهادة التطعيم عبر رابط موقع وزارة الصحة للاعتماد.

واشار إلى أنه يمكن استقدام العمالة المنزلية من غير المحصنين وذلك عن طريق التسجيل في منصة «بالسلامة».

وشدد على شركات الطيران ضرورة الإعلان خلال الرحلة عن ضرورة تفعيل برنامج «شلونك» عند الوصول إلى الكويت.

زيادة السعة التشغيلية لمطار الكويت الدولي للرحلات القادمة إلى البلاد

وذكرت بعض التقارير الصحفية أن إدارة "الطيران المدني" الكويتي تنتظر رد مجلس الوزراء الكويتي على الطلب الذي قدم حول زيادة السعة التشغيلية لمطار الكويت الدولي للرحلات القادمة إلى البلاد، مشيرة إلى أن كل التوقعات تشير إلى زيادة التشغيل في المطار إلى الضعف عن السعة الحالية المحددة بنحو 7500 راكب في اليوم.

اقرأ أيضا