قرار هام للكويت بعد ظهور متحور دلتا بمصر.. أعرف الحقيقة

السبت 28 اغسطس 2021 | 02:22 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

انتشرت فى الفترة الأخيرة أخبار غير صحيحة عن سفر المصريين لـ السعودية، و الكويت، وذلك بعد ظهور متحور دلتا فى مصر.

وقد كشفت وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، عن اكتشاف أول حالة مصابة بفيروس كورونا من متحور دلتا، وأكدت الوزيرة أن أول حالة كانت لـ سيدة فى الـ 30 من عمرها، ولم تذهب للمستشفى وحصلت على العلاج فى المنزل.

وفى هذا الصدد ذكر مصدر حكومي كويتي لصحيفة "القبس"، أن السلطات الصحية في الكويت تتابع وترصد مؤشرات الوباء في مصر والعديد من الدول، مشددا على أنه في حال تفاقم الوضع في مصر، فإن الحكومة الكويتية ستتخذ القرار المناسب لمنع دخول هذا المتحور، وذلك مع إعلان مصر عن اكتشاف أول إصابة بمتحور كورونا دلتا بلس،

ورجح المصدر وضع الكويت قريباً ضمن دول القائمة الخضراء في إجراءات السفر للعديد من الدول الأوروبية بعد أن وصلت الجهود في مكافحة «كورونا» للهدف المرجو.

وبين المصدر أنه لا توجد أي مخاطبات بهذا الشأن بين الدول، لكن لكل دولة لجنة صحية تقيِّم أوضاع الدول بشكل يومي. وعليه، فإن هناك قراراً أوروبياً مرتقباً بشأن البلاد، لتخفيف شروط السفر وإجراءاته على المواطنين عند دخولهم للأراضي الأوروبية.

وقال المصدر إن الوضع الوبائي في الكويت حاليا مطمئن، وبات في تحسن مستمر يوما بعد يوم، لكن هناك تحديات أو متغيرات لن تغفل عنها الحكومة، ولديها مساحة كافية لاتخاذ أي قرار، مقارنةً بالوقت السابق، نظراً إلى ما تحقق من نسبة التطعيم الكبيرة، التي باتت تلامس أبواب المناعة المجتمعية.

وقرر مجلس الوزراء الكويتي، أمس الثلاثاء، إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع 6 دول من بينها مصر.

وبحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، أصدرت الإدارة العامة للطيران المدني في الكويت تعميماً إلى جميع شركات الطيران العاملة في مطار الكويت الدولي، قالت فيه أنه بناء على قرار مجلس الوزراء في دولة الكويت والسلطات الصحية، يرجى الالتزام بإعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع كل من (الهند - مصر - بنجلاديش - باكستان - سريلانكا - نيبال) مع الالتزام بالضوابط الصحية الخاصة المتعلقة بذلك.

ونقلت الصحيفة عن مصادر مطلعة قولها إن موعد انطلاق أول رحلتين تجاريتين مباشرة تقل الركاب بين الكويت ومصر قيد التنفيذ، وسيكون فور إنجاز الإجراءات الاعتيادية.

وأوضحت المصادر أن الإعداد والتجهيز للإجراءات التي تتطلبها الرحلات الجوية في المطارات قيد التنفيذ بعد أن تمت الموافقات الأساسية المطلوبة بين مصر والكويت، مشيرة إلى أن ذلك يسرى أيضا على الدول الأخرى الواردة في القرار وهي الهند وبنجلاديش والنيبال وسريلانكا وباكستان.

وقالت المصادر كذلك أن السعة التشغيلية لمطار الكويت ستبقى عند 7500 راكب حتى إشعار آخر، حيث لم يناقش مجلس الوزراء طلب الإدارة العامة للطيران المدني زيادة السعة التشغيلية في اجتماعه الاعتيادي أمس الإثنين.

ولفتت الصحيفة إلى أن مجلس الوزراء الكويتي قرر في اجتماع استثنائى، الأربعاء الماضى، إعادة تسيير رحلات الطيران التجاري مع كل من الهند ومصر وبنغلاديش وباكستان وسريلانكا ونيبال، مؤكدا أن إعادة تسيير الرحلات مع تلك الدول يأتي مع الالتزام بالضوابط التي تحددها اللجنة الوزارية لطوارئ كورونا.

شروط السفر من مصر إلى السعودية

شروط سفر المصريين إلى السعودية، يبحث العديد من المصريين عبر محركات البحث في جوجل عن شروط سفر المصريين إلى السعودية، بعد قرار فتح الطيران بين مصر والسعودية بشكل مباشر أمام المقيمين القادمين من مصر والدول المحظور القدوم منها، مما زاد من بحث المصريين عن شروط السفر إلى السعودية.

اقرأ ايضًا | قرار عاجل من الكويت بعد ظهور دلتا بلس بمصر

وفى إطار الخدمة التى يقدمها موقع بـ"بلدنا اليوم" لقرائه نوضح لكم شروط سفر المصريين إلى السعودية بعد فتح الطيران بين البلدين:

شروط سفر المصريين إلى السعودية

1- عمل فحص PCR لمن هم فوق 8 أعوام قبل السفر 72 ساعة.

2- الخضوع للحجر المؤسسي لمدة 7 أيام وإجراء عدد 2 فحص PCR، الأول عند الوصول والثاني بعد مرور 6 أيام في الحجر المؤسسي.

3- على جميع الركاب المنطبق عليهم قواعد الحجر المؤسسي دفع قيمة الحجر المؤسسي قبل السفر من خلال مكاتب بيع مصر للطيران أو مركز خدمة عملاء مصر للطيران 1717 من خلال إصدار قسيمة (EMD) سيتوجب تقديمها عند إنهاء إجراءات السفر.

فتح الطيران بين مصر والسعودية

أعلنت وزارة القوى العاملة، عن إصدار وزارة الخارجية السعودية، تعميماً بصدور موافقة الجهة المختصة برفع تعليق القدوم المباشر إلى المملكة من الدول المعلق منها القدوم للمقيمين الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم لها والسماح لهم بالعودة إلى المملكة بشكل مباشر، وأن تطبق عليهم كامل الإجراءات الاحترازية المعتمدة.

وبحسب بيان اليوم، جاء ذلك في تقرير عاجل، تلقاه محمد سعفان وزير القوى العاملة، من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالقنصلية العامة المصرية بالرياض بالمملكة العربية السعودية في إطار متابعته أحوال العمالة المصرية في دول العمل من خلال غرفة العمليات المنشأة بمكاتب التمثيل العمالي بالخارج للرد على أي استفسارات، وتقديم الدعم والمساعدة لهم في أي وقت.

الاجراءات الاحترازية

وأوضح الملحق العمالي كريم أبو السعود، القائم بعمل رئيس مكتب التمثيل العمالي بالرياض، أن القرار يسري على كافة المواطنين المصريين المتواجدين حالياً بجمهورية مصر العربية الحاصلين على هوية مقيم، والحاصلين على تأشيرة خروج وعودة سارية مما تلقوا جرعتي لقاح معتمد داخل المملكة العربية السعودية قبيل مغادرة المملكة على أن تكون العودة مباشرة من مصر إلى المملكة على خطوط طيران مباشرة، على أن يلتزم الوافد بالاجراءات الاحترازية المعمول بها فى المملكة .

وقال الملحق العمالي، إن مذكرة وزارة الخارجية لم تشير إلى ماهية هذه الإجراءات حتى الآن، إلا أنه من المتوقع أن تكون المكوث في المنزل لمدة 7 أيام متوالية وعدم الخروج من المنزل إلا للتوجه إلى مقار الفحص المعتمدة للتبين من سلبية مسحة الوافد المصري ، وبناء على سلبية المسحة يحق للمواطن الذهاب إلى العمل ودخول كافة الأماكن التي يتطلب فيها إبراز تصريح توكلنا.

وشدد الملحق العمالي، على أن الوافد المصري المخالف للتعليمات الإجراءات الاحترازية الخاصة بمدة المكث في المنزل قد تعرض المواطن للغرامة المالية التي قد تصل إلى 10000 آلاف ريال سعودي، والترحيل، لذا يتوجب على المواطن اتباع كافة الإجراءات والتعليمات.

اقرأ أيضا