تامر سمير: "الطمع" في أموال الطب البيطري سبب إقصاء البيطريين من سلامة الغذاء

الثلاثاء 31 اغسطس 2021 | 04:03 مساءً
كتب : سهام يحيى

قال الدكتور، تامر سمير، عضو مجلس نقابة البيطريين السابق، إن 360 مرض قد يصيب الإنسان إذا تناول لحوم غير صالحة لم يشرف عليها طبيب بيطري.

وأضاف عضو المجلس السابق في تصريح خاص لـ "بلدنا اليوم"، أن أزمة الأطباء البيطريين مع هيئة سلامة الغذاء بدأت عندما أصدرت الدولة قرارًا بإنشاء هيئة سلامة الغذاء، وعمل الدكتور حسين منصور رئيس هيئة سلامة الغذاء ـ على إقصاء الأطباء البيطريين من عمل الهيئة.

وقال "سمير" إن رئيس الهيئة لا يرغب في تعيين أطباء بييطريين بل قام بتعيين حملة الدبلومات وخريجي التجارة والصيادلة، والمهندسين الزراعيين وخريجي المعهد الفني الصحي، كما أنه قام باعداد دورات تدريبية للصيادلة للكشف عن الأغذية ذات الأصل الحيواني، بالإضافة إلى أنه عامل البيطريين في الهيئة باعتبار أن ليس لهم وجود، على حد قوله.

وأضاف عضو المجلس السابق أن رئيس الهيئة خالف القانون، عندما طلب توظيف الأطباء البيطريين في الهيئة وفقا لنظام الانتداب وهذا مخالف نظرًُا لأن الأطباء البيطريين ليس لهم تكليف، وبالتالي ليس لهم انتدابات نظرا لتوقف التعيينات منذ عام 1995، كما أن هيئة الخدمات البيطرية لا يوجد بها تكليف، ويجب نقل الأطباء للعمل بهيئة سلامة الغذاء وفقا للنقل المباشر وليس الانتداب .

وطالب عضو المجلس السابق، بعدم تفعيل هيئة سلامة الغذاء إلا إذا كان هناك أطباء بيطريين كافيين للعمل ضمن منظومة التكليف وقانون التكليف، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الأطباء البيطريين في مجال تنمية الثروة الحيوانية لتوفير غذاء صحي وامن للمواطن .

وعن دور نقابة الاطباء البيطريين في هذا الصدد، يؤكد عضو المجلس، أن نقابة البيطريين لا يمكنها فعل شي لأنها ليست جهة تنفيذ قانون مضيفا أنه إذا تم تعيين طبيب بيطري واحد وتولى مسوؤلية ماشية واحدة طوال حياته وحصل على راتبه كامل فإن هذا الطبيب سيحصل على نحو مليون جنيه، فما بال إذا اشرف على أكثر من ماشية كل يوم فبالتالي المبالغ المتوفرة سوف تتضاعف.

وعن رد رئيس الهيئة على مطالبهم ذكر، أن الدكتور حسين منصور، أكد أنه سيتواصلوا مع الأطباء البيطريين وقت الاحتياج لعملهم في الهيئة .

وحول أعداد الأطباء البيطرين، ذكر أنه يبلغ نحو 75 ألف طبيب بيطري، المعينين منهم في جميع المصالح الحكومية نحو 9 الاف طبيب منهم 5 الاف طبيب بيطري على المعاش، والعدد المتبقي لديهم أعمالهم الخاصة والبعض الآخر يعاني من البطالة.

وأرجع السبب في استبعاد الأطباء البيطريين من عمل الهيئة إلى ما وصفه "بطمع" بعض الشخصيات في أموال الطب البيطري والجمارك وأموال المستوردين كما أن البعض يرغب في الحصول على وظائف في الهيئة، نظرا لأن رواتب الهيئة مرتفعة للغاية وتصل لنحو 10 آلاف جنيه شهريا.

اقرأ أيضا