الصحة: اللقاح أصبح جزءًا أساسيًا من الإجراءات الاحترازية

السبت 11 سبتمبر 2021 | 09:44 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

شدد الدكتور حسام حسني، رئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا بوزارة الصحة والسكان، على أهمية الالتزام بالإجراءات الاحترازية مع بدء الموجة الرابعة للفيروس، منوهًا إلى أن الإجراءات غير مقتصرة على ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي وغسل اليدين.

وقال حسني، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «حضرة المواطن»، الذي يقدمه الإعلامي سيد علي عبر فضائية «الحدث اليوم»، مساء السبت، إن اللقاح أصبح جزءًا أساسيًا من الإجراءات الاحترازية، نافيًا وجود مسمى «فيروس كورونا المستجد» الآن.

وأشار إلى أن مصر تمكنت من التعامل مع فيروس كورونا خلال الموجات الثلاثة الأولى والسيطرة عليها بنجاح، قائلًا إن «الأمر يجعل المواطنين أكثر طمأنينة بشأن قوة المنظومة الصحية في مصر».

وذكر أن «مصر تمتلك الفكر الجيد في العلاج والبروتوكولات التي تساعد على تماثل الشفاء»، لافتًا إلى أهمية الحذر خلال الفترة المقبلة والالتزام بالإجراءات الاحترازية، بدون هلع.

وناشد رئيس لجنة مكافحة كورونا بالصحة، المواطنين إجراء التحاليل والفحوصات وطلب الرعاية الطبية المتخصصة حال الإصابة بأعراض «كوفيد - 19»، مشيرًا إلى أن طلب الرعاية الصحية والطبية المبكرة يؤدي إلى ارتفاع نسب الشفاء.

وأوضح أن هناك أعراضًا مميزة لكورونا وهي الحرارة التي لا تستجيب للمخفضات، وتكسير الجسم، وفقدان حاستي الشم والتذوق، وضيق التنفس، متابعًا: «لا يجب التعامل معها في هذه الحالة كدور برد وإذا لم يستجب المواطن للعلاج خلال 48 ساعة يجب طلب الرعاية الطبية المتخصصة وإجراء التحاليل والفحوصات التي تؤكد أو تنفي الإصابة بالفيروس».

اقرأ أيضا