هل لقاح كورونا آمن للحوامل؟ مستشار الرئيس للصحة يجيب

الاحد 12 سبتمبر 2021 | 10:52 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

قال الدكتور محمد عوض تاج الدين، مستشار رئيس الجمهورية لشؤون الصحة والوقاية، إن إجراء التجارب الإكلينيكية بصورة سريعة للقاحات كورونا ودمج بعض المراحل مع بعضها في بداية الجائحة لم يثبت أمان لقاح كورونا للحوامل والمرضعات أو السن الأقل من 18 عامًا.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «آخر النهار»، المذاع عبر فضائية «النهار»، مساء الأحد، أن آخر بحث قرأه عن إجراء التجارب السريرية على 2500 سيدة حامل أفاد بأن اللقاحات تؤثر إيجابيًا على تلك الفئات، مضيفًا أنه من الممكن حصول السيدات الحوامل واللاتي تخططن للحمل على اللقاح.

وأكد أن الهيئات العلمية تراعي احتمالية حدوث أية آثار جانبية عند حصول الحوامل على لقاح كورونا، متابعًا: «أخبرنا أطباء أمراض النساء والتوليد بأن اللقاح آمن للسيدات الحوامل، وبما أنهم أكثر عرضة للمخاطر فهناك تفضيل لحصولهم على اللقاحات حماية لهم وحماية للأجنة».

وأوضح أن الدولة تستهدف تلقيح 40 مليون مواطن بنهاية العام الجاري، بعد تلقيح كل فئات التعليم الجامعي والموظفين والمدرسين بالتعليم قبل الجامعي والعاملين في الجهاز الإداري للدولة، مشيرًا إلى أن الدولة تستهدف دخول فئات جديدة في التطعيم بعد الانتهاء من الأولويات.

اقرأ أيضا