لقاح كورونا وسرطان الدم.. فائدة تتخطى إيقاف الفيروس

الجمعة 17 سبتمبر 2021 | 07:39 مساءً
كتب : رشا ابو شال

يعتقد الكثير أن لقاح فيروس كورونا المستجد، يحميك من خطر الإصابة، ولكن الأمر أبعد من ذلك، فما علاقة اللقاح بسرطان الدم؟.

كشفت دراسة جديدة، أجراها باحثون في جمعية اللوكيميا والأورام الليمفاوية، عن فائدة عظيمة للجرعة الثالثة المعززة للقاحات "كوفيد-19" بالنسبة لمرضى السرطان.

علاج سرطان الدماغ.. تقنية جديدة تبشر بنتائج واعدة

وقال مؤلفوا الدراسة إن المرضى الذين يعانون من سرطان الدم في الخلايا من فئة "بي" ولم تتولد لديهم أجسام مضادة منذ تلقيهم أول جرعتي لقاح كورونا، سُجلت لديهم استجابة إيجابية لدى إعطائهم الجرعة الثالثة المعززة.

وأوصت الدراسة، وفقا لوكالة "سبوتنيك" الروسية، بأن يحصل مرضى سرطان الدم الذين تلقوا جرعتين من لقاح "فايزر" أو "موديرنا" على جرعة إضافية مدعمة.

وعلقت المؤلفة الرئيسية للدراسة الدكتورة جوين نيكولز: "يبدو أن جرعة لقاح كورونا المعززة تحسن الاستجابة المناعية لدى المصابين بسرطان الدم، أحد الأمراض التى يمكن أن تثبط جهاز المناعة لدى المريض".

اختراق للكشف عن سرطان الدماغ مبكرا من عينة دم

وأوضح المؤلف المشارك في الدراسة لي غرينبرغر، أن "مستويات الأجسام المضادة في دراستنا تراوحت بين 2.2 إلى أكثر من 2500، بعد إعطاء المرضى جرعة معززة".

وأضاف: "تخبرنا الأجسام المضادة أن المريض قد استجاب للتطعيم، وهذه نتيجة إيجابية، لكن خبراء اللقاحات ما زالوا يعملون لتحديد مستوى الأجسام المضادة المطلوب بالضبط للحماية من عدوى كوفيد-19 أو تقليص آثاره لأقل الحدود.

اقرأ أيضا ..

الصين تطالب الولايات المتحدة بإعادة إعمار أفغانستان وتقديم مساعدات اقتصادية لها

اقرأ أيضا