الحداد: لقاحات كورونا لا تعطى حماية أبدية

الاربعاء 29 سبتمبر 2021 | 01:00 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

قال الدكتور الدكتور أمجد الحداد رئيس قسم الحساسية و المناعة بهيئة المصل واللقاح، إن لقاح الفيروسات التنفسية بشكل عام لا تعطى مناعة أبدية، ولكنها تعطى حماية قصيرة الأمد، وذلك لان الفيروسات تتحور، و يتغير شكلها لأكثر من مرة وبالتالي قد لا يتعرف الجهاز المناعي للأشخاص .

وأضاف "حداد" خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "8 الصبح" المذاع عبر فضائية dmc ،أن كل عام يتم إضافة التطعيمات الخاصة للمحور الجديد للأنفلونزا لافتا إلى أن المناعة التي تتكون عموما من الإصابة بالأمراض التنفسية، أو من اللقاحات لا تعطى مناعة طويلة الأمد فإن أقصى مدة هي عام.

وأوضح رئيس قسم الحساسية والمناعة بهيئة المصل واللقاح ،أن منظومة اللقاحات إذا ظلت تعمل بنفس الوتيرة السريعة التي تقوم بها الدولة المصرية الآن سوف نقضى على التحور، ونصل إلى مناعة القطيع باللقاح .

و اكد، ان متحور دلتا و دلتا بلس لم يؤثر بصورة كبيرة على الشوكة البروتينية للفيروس التى تم تصنيع اللقاح منها ،و بالتلى لا تزال اللقاحات حتى هذه اللحظة تحمى من مضاعفات المتحور .

و تابع :" مضاعفات الإصابة تساوى وفاة و خطورة و آثار طويلة الأمد بهذه الإصابة اما اللقاحات هي السبيل الوحيد للأمان ، اللقاح ليس له اثار جانبية الا الآثار الجانبية المعتادة و لا تستمر أكثر من يومين ، قد يحدث ارتفاع في درجات الحرارة ".

وأشار إلى، ان كلا من متحور مو و المتحور المتوحش صنفتها منظمة الصحة العالمية بأنهم حاليا تحت الدراسة، ولم يصلوا الى درجة دلتا و دلتا بلس .

اقرأ أيضا