الحكومة تستعد لطرح فريق غزل المحلة في البورصة.. وتكشف الموعد

الخميس 28 أكتوبر 2021 | 09:17 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

تستعد الحكومة المصرية لطرح شركة غزل المحلة لكرة القدم في البورصة، قبل نهاية العام الجاري، ليصبح أول نادي مصري يطرح أسهمه في سوق الأوراق المالية.

وتأسس نادي غزل المحلة في 1936، بعد إنشاء شركة مصر للغزل والنسيج في مدينة المحلة الكبرى. وسبق أن حصد بطولة الدوري مرة واحدة في موسم 1972 - 1973، إضافة إلى عدد من البطولات المحلية والإفريقية.

وتوّلى بنك الاستثمار، المسؤول عن الطرح، إدارة عملية الاكتتاب التي ستبلغ 137 مليون جنيه (8 ملايين دولار)، وتستهدف من الطرح استمرار تطوير الفريق الأول بالنادي الذي يخوض منافسات الدوري المصري الممتاز لكرة القدم، وإعداد قطاع من الناشئين يضم مواهب متميزة.

وصدّق الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي على قانون جديد للرياضة عام 2017. وألزمت المادة 71 من القانون الشركات التي تُنشأ لمزاولة أعمال الخدمات الرياضية بكل أنواعها بأن تتخذ شكل الشركات المساهمة.

وبموجب المادة، أصبح لهذه الشركات حق طرح أسهمها في اكتتاب عام وفقًا لأحكام قانون سوق رأس المال، والقيد في البورصة.في مطلع هذا العام، أُعلن تأسيس شركة غزل المحلة لكرة القدم واستخراج السجل التجاري لتكون أول شركة يتم تأسيسها لإدارة نشاط كرة القدم في مصر برأس مال قيمته في هذا الوقت 250 ألف جنيه (15 ألف دولار).

بعد ذلك بشهور أعلن وزير قطاع الأعمال العام، هشام توفيق، التعاقد مع شركة برايم القابضة للاستثمارات المالية، ليكون بنك الاستثمار المسؤول عن إدارة عملية الاكتتاب العام لشركة غزل المحلة لكرة القدم.

اقرأ أيضا