مدير بالمصل واللقاح يكشف أعراض الاصابة بـ فيروس الروتا

الاحد 07 نوفمبر 2021 | 02:06 مساءً
كتب : طه لمعى

كشف الدكتور مصطفى محمدى، مدير عام التطعيمات بالمصل و اللقاح، عن الاعراض الاولي عقب الاصابة بـ فيروس الروتا، قائلاً: فيروس الروتا اكتشف منذ عام 2006، ومع دخول اللقاح الخاص به بدأت حملات التوعية، واتجهت إليه الأنظار لتوعية الناس بمخاطر الفيروس ووسائل الوقاية منه.

وأضاف محمدى، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر" المذاع على القناة "الأولى"، أن فيروس الروتا من أشهر الفيروسات المسببة للنزلات المعوية لدى الأطفال خلال الـ5 سنوات الأولى، مشيرا إلى أنه يستهدف الأطفال فى الخمس سنوات الأولى من العمر، ومن الممكن الإصابة به عدة مرات ولكن ليس بنفس شدة الأعراض كما فى الإصابة الأولى.

وأوضح محمدى، أن تكرار إصابة الطفل يمكنه من اكتساب مناعة ضد الفيروس، لافتا إلى أن الفيروس يحتوي على مجموعة من السلالات تتراوح أعدادها من 5 إلى 9 سلالات، مؤكداً على أنه لا بد من اتباع الإجراءات اللازمة، والسلوك الصحي القويم للحد من انتشار الفيروس، مشيرا إلى أن الفيروس يمكن انتقاله من طفل إلى آخر عن طريق الأدوات الملوثة ببراز الطفل المصاب.

ووجه محمدى، نصيحة للأمهات بتغذية أطفالهن كماً وكيفاً، والاهتمام بالنظافة الشخصية سواء للأم أو الطفل، واتخاذ الإجراءات الاحترازية، وأخذ التطعيمات للوقاية من الإصابة بالفيروس.

اقرأ أيضا