مدبولي يتابع مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد قنا/ أبو طرطور

الخميس 11 نوفمبر 2021 | 07:23 مساءً
كتب : علياء أحمد

تابع رئيس مجلس الوزراء، الدكتورمصطفي مدبولي، مع وزير النقل، المهندس كامل الوزير، مشروع إعادة تأهيل ورفع كفاءة خط سكة حديد قنا/ أبو طرطور.

تنفيذا للخطة التي وضعتها الحكومة، ممثلة في وزارة النقل، لإعادة تأهيل وتطوير ورفع كفاءة الخط، الذي توقف منذ سنوات لضعف إنتاجية المنجم وضعف في كميات خام الفوسفات التي يتم نقلها بواسطة الخط وبالتالي تعرضه للسرقة.

أكد كامل الوزير،أنه تم الانتهاء من دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية الخاصة به والتي أكدت أهمية إعادة تأهيله وإعادة تشغيله لنقل البضائع، مضيفا أن هذا الخط سيخدم مشروع المثلث الذهبي، ونقل الفوسفات، كما أنة يرئس دور كبير في في تنمية الوادي الجديد، مع تعديل المنحنيات بالخط الحالي، مشيرا من المتوقع أن تبدا الطاقة التشغيلية لنقل البضائع بالخط بنقل 2.6 مليون طن سنوياً، ويتم زيادتها إلى 6 ملايين طن سنويا.

وأضاف أن سيتم تعديل مسارالخط وفقا للخطة، بهدف تقليل الطول الإجمالي للخط وتقليل زمن الرحلة، وتم وضع مخطط خاص بنموذج التمويل للمشروع وآلية إنشاء الشركة التي ستدير المشروع، والموافقة للمساهمة والمشاركة للقطاع الخاص بالتعاون في تطوير وإنشاء وتشغيل خطوط السكك الحديدية، في اطار تعديل قانون السكك الحديد مصر بلتعاون مع القطاع الخاص في إدارة وتشغيل وصيانة خطوط السكك الحديدية.

وقال الوزير، أن وزارة النقل أوشكت علي الأنتهاء من إجراءات التعاقد مع شركة "سيمنز" لإنشاء خط سفاجا / الغردقة / قنا / الأقصر ضمن شبكة القطار الكهربائي السريع، وأعادة تأهيل الخط الحالي فيى الجزء الغربي فقط في المسافة بين أبو طرطور / قنا، وسيتم إنشاء محطة تبادلية بين شبكة السكك الحديدية الحالية وخط أبو طرطور / قنا مع شبكة القطار الكهربائي السريع بمنطقة قنا لخدمة نقل البضائع والركاب.

اقرأ أيضا