وزير الري أمام "زراعة" الشيوخ : الدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه.. ونواجه دعاية سوداء

الاحد 05 ديسمبر 2021 | 06:29 مساءً
كتب : إسراء السعدني

أكد وزير الموارد المائية والري، الدكتور محمد عبد العاطي، أن الدولة المصرية تحرص دائما على حسن إدارة ملف المياه ولا تهدرها.

أضاف خلال اجتماع لجنة الزراعة و الرى بمجلس الشيوخ برئاسة النائب عبدالسلام الجبلي لمناقشة "إستراتيجية وزارة الموارد المائية والرى حتى عام ٢٠٥٠.

وقال وزير الموارد المائية والري الدكتور محمد عبد العاطي: "لا شك أن أزمة المياه تتفاقم مع الوقت والدولة لن تسمح بحدوث أزمة مياه وتساهم في رفع الوعي بأهمية ترشيد الاستهلاك مضيفًا: "هناك استغلال أمثل للموارد المائية " .

وتابع: " نواجه دعاية سوداء مفادها أن مصر تستحوذ على نصيب الأسد من مياه نهر النيل وهذا غير صحيح".

و اضاف " على سبيل المثال مصر ليس لديها مياه خضراء في حين أن دولة مثل إثيوبيا تزرع ٩٠ مليون فدان من مياه المطر" .

وأضاف " المياه الزرقاء لديهم أكثر أيضًا وهناك بحيرات مخزونها في إثيوبيا تصل إلى ٥٠ مليار متر مكعب بخلاف سد تيكيزي وبالإضافة إلى السد الجديد بخلاف المياه الجوفية لديهم والتي تكون على بعد من ٢٠ لـ ٣٠ مترا عكس مصر تصل إلى أبعاد ١٠٠ متر.

وأضاف بحيرة فيكتوريا تضم ٣٠٠٠ مليار متر مكعب في فيكتوريا.

وقال وزير الرى أن دول حوض النيل بها مياه كثيرة ومصر تحسن إدارة استخدام المياه.

وتابع وزير الري:" أتحدث عن إثيوبيا لأنهم يطلقون أكاذيب، بخصوص ملف المياه في مصر ومستنكرا حديثهم عما أسموه بالاتفاقيات الاستعمارية".

وأوضح وزير الري أن مصر تطبق مفهوم الاستخدام الأمثل للموارد المائية، وأن رئيس المجلس العالمي للمياه لوي فاشون أشاد بحسن إدارة مصر لملف المياه وأوضح ان التجربة المصرية يجب ان تدرس مستطردا لا شك ان المشكلة السكانية أحد التحديات التي تواجهنا والدولة تحاول مواجهة التحديات .

وقال وزير الرى :" الجهود التي قامت بها الدولة في ملف حسن ادارة ملف المياه و ترشيدها لم تحدث من أيام محمد علي والقيادة السياسية تحرص على اتخاذ كافة الإجراءات الرامية لحسن ادارة الموارد المائية.

وتحدث وزير الرى عن التغييرات المناخية قائلا " أحد التحديات التي تواجهنا ونتخذ اجراءات للتعامل مع الفيضانات ومصر من الدول المتقدمة جدا في إدارة ملف المياه".

وأضاف:"نراقب حالة المناسيب في الترع بخبرات مصرية ١٠٠ ٪؜، مضيفًا: "نعمل على قدم وساق ونربط الحوافز والمكافآت بمعدل الإنجاز".

وقال الوزير:" نسعى لمواجهة مشاكل تتعلق بالغرق بسبب ارتفاع منسوب المساع في غرب الدلتا ونتذكر المشاكل من أجل البحث عن الحلول، و تابع: " نتخذ إجراءات لحماية الدلتا من الغرق من خلال مشروعات هامة".

أضاف وزير الري أن الدولة تسمح بتوفير قروض للفلاح من اجل تفعيل الري الحديث موضحًا أن الفلاح نفسه ادرك اهمية ذلك لانه يساهم في زيادة الانتاج ويقلل التكاليف، و استطرد: "الفلاح استجاب في ملف زراعة الارز و هذا يعكس وعيه بخطورة التحديات التي تشهدها الدولة المصرية .

قال وزير الري إن الدولة تحرص على إزالة كافة التعديات على المجاري المائية، موضحًا أنها تمثل خطرا على الأمن القومي وعلى أرواح المواطنين موضحا أن ومخرات السيول تمثل خطرا حقيقيا.

اقرأ أيضا