"راحوا ينفذوا حكم لقيوا كنز علي بابا".. 10 مشاهد من مغارة "شقة الزمالك"

الخميس 16 ديسمبر 2021 | 09:17 مساءً
كتب : مصطفى الخطيب

على الرغم من مرور 5 أشهر على لغز وقصة شقة الزمالك، التى حيرت المواطنين على مدار هذه الفترة بسبب ما تحتويه الشقة أو ما يطلق عليها "كنز علي بابا" من مجوهرات وتحف ولوحات فنية والتى لا تقدر بثمن بسبب قيمتها التاريخية.

شقة الزمالك

وبعد مرور هذه الفترة أصدرت النيابة العامة اليوم بيانا هامة، أكدت فيه أنها انتهت من فحص 5 الآف قطعة، تبين أن من بينها 1384 قطعة ثبُت أثريتها، و 1288 قطعة ذات قيمة فنية وتاريخية ومُوصى بتسجيلها كآثار، وفقًا لأحكام قانون حماية الآثار، فيما أكدت النيابة العامة، أن التقرير الخاص بالفحص تسلمه النائب العام من 320 صفحة، وأنها بصدد استكمال الإجراءات بشأن باقي القطع المضبوطة، فضلا عن تحقيقات في القضية بشكل عام، ومنها استدعاء المتهمين.

وبعد 5 أشهر من الفحص والعمل المستمر، تنسيقا بين النيابة العامة والمجلس الأعلى للآثار، لفحص وجرد محتويات كنز شقة الزمالك، أعلنت النيابة العامة، اليوم، الانتهاء من فحص القطع المعثور عليها داخل الشقة، كما أعلنت استكمالها التحقيقات لاحقا، ومن بين الإجراءات التي اتخذتها، استدعاء المتهمين.. شقة الزمالك أو كنز الزمالك، كما أُطلق عليها، حوت مشاهدا مختلفة على مدار الأشهر الـ5 الماضية، بداية من توجه فردين فقط لتنفيذ حكم تمكين، مرورا باكتشاف محتوياتها وكنوزها بداخلها والحجز عليها، وصولا لإلغاء هذا الحجز بحكم الأمور المستعجلة، وصولا لبيان النيابة العامة، اليوم، بتفاصيل قيمة وأثرية ما بداخلها.

وفي التقرير التالي سوف نرصد مشاهد من داخل شقة الزمالك:

بداية القضية

المشهد الأول: عندما توجهت قوة من إدارة تنفيذ الأحكام بمحكمة جنوب القاهرة، إلى شقة الزمالك، لتنفيذ حكم قضائي بالحجز عليها لصالح المواطن خالد محمد حامد، ضد كريم أحمد عبد الفتاح، نجل مالكها، حتى تم اكتشاف الشقة وكنوزها، وتم إبلاغ الجهات المختصة والنيابة العامة وأجهزة الأمن.

محتويات الشقة

المشهد الثاني: هو ما كانت تحتوية هذه الشقة من محتويات، وكأنها تُشعرك للوهلة الأولى أنك دخلت قطعة من الجنة تتجول فيها، وخاصى أنها كانت تحتوي علة صناديق مرصعة بالمجوهرات مختلفة الأحجام والأشكال، ولوحات رسمها فنانون متمكنون بالزيت، لمناظر طبيعية خلابة تسر الناظرين، وأخرى لسيدات حسناوات بملامح غربية أوروبية، وقطعا متباينة من التحف والتماثيل، والانتيكات التي لا يقتنيها إلا ذو هوس بها، نظرا لثمنها الباهظ وتكلفتها التي تفوق الخيال، فضلا عن نياشين من العهد الملكي بعضها كُتب عليها عبارة «مجلس النواب»، وتشير إلى مجلس النواب في العهد الملكي، ولوحات خشبية مختلفة الأحجام والأبعاد، كُتبت على إحداها عبارة «العدل أساس الملك».

التحفظ على الكنز

المشهد الثالث: عندما قررت إدارة التفتيش تشميع الشقة، وتعيين حراسة مشددة عليها، وندب عدة لجان من الجهات المتخصصة، لحصر وفحص الموجودات تحت الإشراف المباشر اليومي لعدد من قضاة التنفيذ، على أن يتم إعداد تقرير بما تنتهي إليه هذه اللجان حتى يتم اتخاذ اللازم قانوناً على ضوئه.

السيسي يوجه الشكر للقضاء

المشهد الرابع: عندما وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، الشكر للقضاة وموظفى إدارة تنفيذ الأحكام في محكمة جنوب القاهرة لجهودهم في ضبط إحدى القضايا المهمة التى سيعلن عن تفاصيلها بعد الانتهاء من كل الإجراءات.

التحقيق في القضية

المشهد الخامس: عندما كلف النائب العام، فريقا من النيابة العامة، بالتحقيق، حيث شكّل الفريق الذي ترأسه المستشار محمد النبوي، لجنة فنية وأثرية برئاسة الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار ومختصين به وعدد من أساتذة كلية الآثار بجامعة القاهرة؛ لجرد وفحص كافَّة المنقولات؛ لبيان ما يخضع منها لقانون حماية الآثار، أو من أموال أو ممتلكات أسرة محمد عليّ، وفقًا لأحكام قانون مصادرتها، وانتقل فريق التحقيق للشقة بتاريخ 29 يونيو الماضي، وتسلَّمها.

نقل كنز شقة الزمالك

المشهد السادس: أمرت النيابة العامة بنقل المحتويات إلى قاعة جُهزت خاصةً لفحصها بمقرّ مكتب النائب العام، كما اكتشفت النيابة وجود قطع إضافية وأوراق ومستندات متعلقة بالواقعة، ثم بدأت اللجنة في أعمال الجرد بداية من يوم 11 يوليو الماضي.

مالك الشقة

المشهد السابع: عندما ظهر مالك الشقة يوم 5 يوليو الماضي، في ساحة القضاء، ولجأ لمحكمة الأمور المستعجلة، وقدّم أمامها استشكالا، طالب فيه بوقف تنفيذ الحكم الصادر من محكمة استئناف القاهرة، ضد نجله «كريم» في الدعويين رقمي 8902 و8903 لسنة 136 قضائية، والذي بموجبه تم دخول الشقة.

وأوضح مالك الشقة، أن حكم التنفيذ الذي مكن القوة الأمنية من دخول الشقة، صادر ضد نجله وأن الأخيرلا يمتلك الشقة، فضلاً عن كونه ليس طرفًا في النزاع بين نجله كريم والآخرين، واستمعت المحكمة وبتاريخ 2 أغسطس الجاري، حجزت الدعوى للحكم، وبتاريخ 21 أغسطس أصدرت المحكمة، حكما بقبول استشكال مالك الشقة، وبوقف تنفيذ حكم الحجز.

حيازة شرعية

المشهد الثامن: عندما أكد محامي مالك الشقة أن كل ما بداخلها جاء بحيازة شرعية، وأن النياشين والأوسمة، موروثة لمالك الشقة من أجداده.

تشكيل لجنة لحصر المحتويات

المشهد التاسع: حيث شكلت وزارة العدل عدة لجان من وزارات الآثار والمالية والثقافة لفحص كميات كبيرة من مقتنيات نياشين وأوسمة تاريخية تعود للعصر الملكي، بالإضافة إلى المشغولات الذهبية والتحف النادرة تمكنت الأجهزة الأمنية من العثور عليها داخل شقة في منطقة الزمالك بالقاهرة، والتي يقال إن صاحبها نجل شخصية كبيرة«مستشار سابق»، وذو نفوذ وسيطرة خلال الفترة الماضية.

وقامت اللجان بحصر كل المضبوطات في الشقة وإعداد تقرير عن كل القطع الذهبية وكذلك القطع الأثرية التي تعود إلى أي من العصور وتاريخ كل قطعة والمدد الزمنية التي تعود إليها هذه القطع الأثرية.

5 الآف قطعة

المشهد العاشر: هو صدور بيان من النيابة العامة، أكدت فيه أنها انتهت من فحص 5 الآف قطعة، تبين أن من بينها 1384 قطعة ثبُت أثريتها، و 1288 قطعة ذات قيمة فنية وتاريخية ومُوصى بتسجيلها كآثار، وفقًا لأحكام قانون حماية الآثار، فيما أكدت النيابة العامة، أن التقرير الخاص بالفحص تسلمه النائب العام من 320 صفحة، وأنها بصدد استكمال الإجراءات بشأن باقي القطع المضبوطة، فضلا عن تحقيقات في القضية بشكل عام، ومنها استدعاء المتهمين.