وزارة المالية: مصر تستورد 140 مليون برميل

الاحد 19 ديسمبر 2021 | 11:40 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

قال الدكتور محمد معيط -وزير المالية- إن زيادة الأسعار -خاصة في السلع المستوردة أو التي يدخل في صناعتها مواد خام مستوردة أو السلع ذات الطبيعة البترولية- ترجع إلى زيادة تكلفة الشحن عالميًّا، موضحًا: "تكلفة الشحن لأي مادة خام أو أي حاجة مستوردة كنت حضرتك بتدفع فيها 700 إلى 1000 دولار، النهاردا بتدفع فيها 11 إلى 15 ألف دولار".

وأشار الى أن فرض رسوم جديدة على بعض السلع جاء طبقًا لارتفاع الأسعار على مستوى العالم، مضيفًا: "طبقنا زيادة 2% في أسعار السلع المعمرة.. لو ثلاجة ثمنها 10 آلاف جنيه والارتفاع 2% تزود 200 جنيه فقط، ويتم استخدام رسوم تنمية الموارد في تحسين حياة الفئات المستحقة في الريف".

وأضاف معيط خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج "على مسؤوليتي" المذاع عبر فضائية “صدى البلد”: "فاتورة فرق البترول أصبحت الضعف بسبب زيادة الأسعار، وسوف تقترب من الـ14 مليار دولار عالميًّا في العام، ومصر تستورد 130 إلى 140 مليون برميل بترول في السنة، لذا فمن الطبيعي أن ترتفع تكلفة المواد البترولية في العالم".

وتابع بأن مصر تقوم بإعمار شامل وكبير وتموِّل مشروعات لخلق فرص عمل وحل مشكلة البطالة، خاصة أن فرص العمل مهمة حتى يتمكن الفرد من الشراء بغض النظر عن سعر السلعة.

اقرأ أيضا