لماذا يفضل المتداولين الين الياباني ؟

الاحد 26 ديسمبر 2021 | 05:43 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

يحتل الدولار الأمريكي المرتبة الأولي في سوق التداول للعملات ,يليه اليورو ثم الين الياباني ,يتضح مما سبق أن عملة الين الياباني تحظي بمرتبة متفوقة جدا في سوق تداول العملات و هي المرتبة الثالثة ,و هذا يعد أكبر أثبات علي كثافة الإقبال علي هذه العملة ,و يوضح مدي ثقة العميل في هذه العملة في أنها سوف تدر عليه الربح لترتفع للمرتبة الثالثة في سوق تداول العملات,حيث تعتمد عملية التداول للعملات بصفة عامة علي شراء عملة و بيع أخري أحدهما تسمي العملة الأساسية و ألآخري تسمي عملة الاقتباس و تداول العملتان معا يحدد سعر العملة.

وفي خلال جائحة كورونا تأثرت الكثير من العملات الاجنبية بالشراء والبيع منها الين الياباني.

كما تأثرت الكثير من الاسواق العالمية مثل الداو جونز ، أو ببساطة مؤشر داو ، هو مؤشر سوق الأسهم للقياس المرجح بالسعر من 30 شركة بارزة مدرجة في بورصات الأوراق المالية في الولايات المتحدة.

يواجه العالم اليوم الكثير من المخاطر و الأوبئة التي نتجت عن تفشي فيروس كورونا, أثر ت هذه المخاطر في أحداث حالة من الركود الاقتصادي في مختلف البلاد, و تفشي البطالة و تزايد الجوع في العالم.كل هذه الظروف ساهمت في أثارت مخاوف متداول العملات في سوق المال ,بالطبع كل متداول يسعي للحصول علي الربح في نهاية فترة التداول عند الإغلاق و علي نفس الصعيد يخشي من فقد نقوده في ظل التقلبات السريعة الاقتصادية و السياسية في مختلف البلاد,ساهمت كل هذه الظروف في اتجاه المتداولين في سوق العملة للعملة الرسمية لليابان و هي الين الياباني و سوف نتناول في هذا المقال أسباب الإقبال الكبير من متداول العملة علي الين الياباني في التداول.

نبذة عن عملة الين الياباني

قررت اليابان في عام 1871 اختيار عملة رسمية جديدة تكون بمثابة بداية جديدة لنمو اقتصادها و تقدمه,اتخذت اليابان الين الياباني لها كعملة رسمية لها,أملا في مستقبل جديد ,و حطي الين الياباني بشهرة كبيرة و خاصتا في سوق تداول العملات أو المعروف بفوركس بعد اتخاذ اليابان للذهب كمعيار لها,يعتبر الدولار الين ,و اليورو الين هم أكثر العملات بالإضافة إلي الين الياباني تداولا في سوق المال’,يمكن تداولهم في حساب admiral market , وهو حساب مجاني

مؤشرات علي كثرة تداول الين الياباني في سوق العملات

• أصدر البنك الدولي للمدفوعات بيان وضح فيه أن عملة اليابان الين الياباني لأصبحت من أكثر العملات تداولا في سوق المال ,هذا يعد اعتراف موثق من البنك الدولي بتضخم تداول عملة الين الياباني في سوق المال .

• أتجه معظم التجار الصغار الذين يخشون علي فقد رؤوس مالهم إلي تداول عملة الين الياباني كونها الاختيار الأكثر أمنا حطي لو علي ألمدي الطويل حطي لا يخسروا رؤوس أموالهم.

• يعد سعر الفائدة في اليابان قليل جدا بالمقارنة بغيره من البلاد ألآخري,مما جعل اقتناء العملاء لعملة الين الياباني بمثابة خيار أمن لعدم خسارة رأس المال,بل تعدي الموضوع ذلك فأصبح الين الياباني بمثابة سند يقبل عليه الذي يرغب في اقتناء أصول,أو يرغب في طلب قروض,أو يرغب في أنشاء مشاريع اقتصادية .

• أصبحت السعي لتداول عملة الين الياباني هي الخيار الأمن للمتداولين في سوق المال في ظل الظروف و المخاطر العالمية و ذلك لانخفاض سعر الفائدة في اليابان ووجود سيولة كبيرة في عملة الين الياباني.

• ساعد تقدم و استقرار النظام الاقتصادي في اليابان و قدرته الكبيرة علي مواجهة مخاطر و متطلبات العصر في تشجيع الكثير من متداول العملات في سوق المال لاختيار عملة الين الياباني كخيار أمن للتداول لاستقرار و تقدم اقتصاد اليابان.

• ساهمت سياسة البنك المركزي التي تستهدف زيادة النشاط و التوسع في سوق التداول مثل طرح أسهم لشراء الأصول ,ساهمت بصفة عامة في اتخاذ الين الياباني الخيار الأمن للتداول.