التسويف أو المماطلة.. عادة يجب التخلص منها قبل حلول العام الجديد

الجمعة 31 ديسمبر 2021 | 09:00 مساءً
كتب : مروة على

عادة مضرة تحول بينك وبين تحقيق أهدافك لذلك ومع بداية العام الجديد، عليك أن تتعرف على كيفية التخلص منها، وكيف يمكنك التخطيط للعام الجديد، لإنجاز أهدافك في الحياة، وسوف تتعرف في هذا المقال على كيفية تحقيق ذلك.

أولا: تعريف التسويف أو المماطلة:-

• التسويف أو المماطلة هو أنه عندما تكون هناك مهمة مطلوبة منك أنك تحاول دائما التأجيل في تنفيذها ، وهذا الشيء كل الناس ممكن أن نقوم بتأجيل تنفيذ مهام عليها انجازها، لكن المشكلة هنا أن تكون المماطلة موجودة معك دائما فهى بالتالي تصبح أسلوب حياه أو بشكل آخر أصبحت سلوك مزمن ، ومستمر معك في كل المهام المطلوبة منك أداؤها وبذلك فسوف تكون عائق للنجاح والإنجاز في حياتك.

وبمعنى آخر للتسويف إنه تأجيل عمل اليوم إلى الغد أي الانصراف عن المهمة المحددة إلى أشياء اخرى أو تأجيل المهام المطلوبة إلى وقت آخر، وذلك مما يؤدي إلى الشعور بالأسف أو بالحزن أو بالكسل أو الإحساس بالذنب لعدم إنجاز المهمة في الوقت المحدد ،كما يطلق الفلاسفة اليونانيين على التسويف أنه التصرف ضد هدفك بشكل أفضل، والتسويف يمكن أن يعطلك على ذهابك للطبيب لمعالجه المرض مبكرا أو أن يغير اسلوب حياتك في انك تمارس تمارين رياضية وتمارس حياه صحيه أو تأجيل تنفيذ مهام مطلوبة منك سوف تساعدك كثيرا في التطور للأفضل.

• كيفية التخلص من التسويف و المماطلة :-

* لا تعتمد فقط على الإرادة فهي وحدها ليست الدافع والحافز للقيام بالعمل.

* دائما إلى النتيجة او الهدف الذي سوف تحققه عندما تقوم بإنجاز المهمة أو العمل الذي تود إنجازه.

*اجعل المهام أكثر قابلية للتحقيق وسهل عليك آليات تنفيذ المهمة.

* عليك الانتباه إلى عامل الوقت فحاول دائما أن تقوم بأداء العادة الجديدة في البداية في أقل من دقيقتين وبالتالي سوف تستمر لأن البداية هي الأصعب بعدها يسهل .

*عليك بترتيب أفكارك وحدد الأهم فالمهم أي ابدا بتنفيذ الأهم اولا ثم المهم لأن ذلك يزيد من تحفيزك في إنجاز المهام.

* حاول ان تتخيل نفسك انك نجحت في تنفيذ المهمة المحددة ، ذلك يدفعك إلى تحقيق أهدافك.

*قم بتحفيز نفسك بالأنشطة الممتعة أثناء ممارسة المهام المطلوبة منك ،ولا تحاول أبداً أن تنهي المهمة مرة واحدة ، بل أحيانا تكون أفضل وسيلة لإنجاز العمل تجزئته إلى مهام أصغر، عندما تقوم بإنهائها فتشعر بالإنجاز وبالتالي ستعطيك القوة الدافعة التي تحتاجها لتنفيذ المطلوب منك، وستكون قادراً على التغلب على التسويف .

• ابدأ بتنفيذ المهام الأكثر صعوبة لتخلص منها اولا ،فان ذلك يساعد كثيرا،فكر بالفوائد والايجابيات حيث أنه مطلوب منك أن تكتب كل الدوافع التي تجعل بقاءك في هذا العمل مهماً ومفيداً بالنسبة إليك فكلما زادت تلك الأسباب كلما زادت لديك الرغبة لإتمام مهامك، احرص على وجود أوقات الراحة لك لأنه يجب أن يكون لديك وقت فراغ أثناء العمل للترويح عن نفسك، لذلك اقتطع من وقت العمل 15 دقيقة جانباً دون الشعور بالقلق والندم حيال ذلك لتناول القهوة وبذلك تتمكن من تحفيز عقلك ونفسك للبدء في المهمة المطلوبة منك.

وربطت الدراسات أيضا بين الاعتياد على التسويف وبين ارتفاع مستويات القلق والتوتر، بسبب الشعور السلبي الناتج عن التهرب الدائم من تنفيذ المهام الضرورية. وخلصت دراسات أخرى إلى أن المسوفين أو الأشخاص الذين يماطلون باستمرار هم أكثر عرضة للإصابة بالأمراض المزمنة،مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، فعليك التخلص فورا من هذه العادة المدمرة فورا.

وفي نهاية المقال عليك معرفة أن التسويف هو إحدى العقبات الكبرى التي تعوق الكثير من الناس عن التغيير المطلوب في حياتهم الشخصية والعملية لتحقيق الأهداف التى نرغب دائما في تحقيقها، ونحن على أعتاب سنة جديدة يجب عليك التخطيط والتفكير جيدا فيما تريد تحقيقه وانجازه في الحياة لمزيد من النجاح والتقدم فالتطور والنجاح لا يتحققان فقط بالأمنيات ، بل بالتخلص من العادات السيئة واكتساب عادات أخرى جديدة إيجابية.