أبرزهم السكريات.. 10 أطعمة وعادات تدمر الكلى

الثلاثاء 04 يناير 2022 | 02:12 مساءً
كتب : إيمان العيسوي

تعتبر الكلى من أهم أعضاء الجسم البشري، حيث تقوم بإزالة المياة الزائدة من الجسم والاحتفاظ بها عندما يحتاجها، كما أنها تنظم مستويات المعادن مثل الكالسيوم والفوسفات، وتقوم بتخليص الدم من السموم وفلترت الفضلات عن طريق البول؛ لذا سنعرض أبرز العادات والأطعمة التي تضر الكلى.

10 أطعمة وعادات تدمر الكلى

1_ الاستهلاك المفرط للأطعمة المصنعة

تمتلئ الأطعمة المصنعة بالفسفور

والصوديوم وهما السببان الرئيسيان لتدمير الكلى؛ لذا يجب الحد منهم.

2_ تناول المسكنات المفرطة

تناول الأدوية ومسكنات الألم بدون وصف الطبيب مثل الأسبرين والإبيوبروفين والاسيتامينوفين قد تخفف من الألم ولكنها يمكن أن تدمر أيضًا وظائف الكلى.

3_ كمية المياه الغير كافية

الجسم الرطب يساعد الكلى في التخلص من السموم، وهذا من أحد الأسباب التي تجعل الأطباء يوصون بشرب الكثير من الماء لتجنب حصى الكلى.

4_ كثرة الملح السيء

الأطعمة الغنية بالملح غنية بالصوديوم واستهلاكها يزيد من ضغط الدم، وهذا يضر الكلى حيث يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم مما يعرضك للخطر متزايد لأمراض الكلى.

5_ قلة النوم

يعد النوم هامل مهم جدًا للجسم؛ لأنه يريح عضلات الدماغ ويشفي ويجدد خلايا الجسم، فالنوم الجيد ليلًا ضروري للصحة العامة وبما فيها الكلى، حيث يتم ادارة وظائف الكلى من خلال دورة النوم والاستيقاظ والاي تساعد على تنسيق عبء عمل الكلى على مدار الأربعة وعشرون ساعة.

6_ تناول الكثير من اللحوم

تنتج اللحوم الحمراء كمية كبيرة من الحمض في الدم، وهذا يكون صارًا للكلى ويسبب الحماض "الحماض هو حالة لا تستطيع فيها الكلى إزالة الحمض بشكل كاف"، بعد البروتين الحيواني ضورويًا للجسم ولكن زيادة الاستهلاك يقتل الكلى.

7_ إهمال علاج نزلات البرد والالتهابات

لمن يعاني بنزلات البرد والأنفلونزا والالتهابات عليه أخذ مضادات حيوية على الفور؛ لأنه إذا لم يتم معالجة العدوي فقد يلحق الضرر بالكلى "إذا تركت العدوى الفيروسية دون علاج فقد تلحق الضرر بكليتك".

8_ شرب الكحول الزائد

شرب الكحول بانتظام وبكميات كبيرة يضاعف خطر الإصابة بأمراض الكلى المزمنة، وهذا هو السبب في أن الأشخاص الذين يتنازلون المشروبات الغازية لديهم خطر متزايد في الكلى.

9_ عدم التبول

التبول هو الطريقة اللتي يتم من خلالها التخلص من السموم من الجسم، فإذا كنت لا تتبول كثيرًا قد تضر بكليتك مع مرور الوقت وقد يؤدي إلى تكوين حصوات الكلى ويسبب أمراض الكلى.

10_ كثرة تناول الأطعمة الغنية بالسكر

استهلاك السكر بشكل مفرط يسبب أمراض الكلى؛ لذا يُنصح بتجنب المشروبات السكرية والحلويات والصودا.

اقرأ أيضا