أوقات صعبة.. هل تستطيع أمريكا حماية نفسها من موجة أوميكرون الفتاكة

الاربعاء 05 يناير 2022 | 09:44 صباحاً
كتب : بلدنا اليوم

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن أن الحكومة الفيدرالية تضاعف طلب الولايات المتحدة لاقراص فايزر المضادة لفيروس كورونا Covid-19 ، والتي ثبت أنها تقلل من حالات دخول المستشفى والمرض الشديد بشكل كبير ، وفق ما ذكرت شبكة سي إن إن .

وقال بايدن خلال تصريحات بالبيت الأبيض: "الإنتاج على قدم وساق. الولايات المتحدة لديها أقراصا أكثر من أي دولة أخرى في العالم ، وسوف تزداد إمداداتنا خلال الأشهر المقبلة ، حيث يتم تصنيع المزيد منها. وأقوم اليوم بتوجيه فريقي للعمل مع شركة فايزر لمضاعفة طلبنا من 10 ملايين إلى 20 مليون دورة علاجية يتم تقديمها في الأشهر المقبلة.".

كان بايدن قد أعلن عن شراء 10 ملايين دورة في أواخر العام الماضي.

كما حذر الرئيس خلال تصريحاته من "أننا قد نحتاج إلى المزيد. هذا هو التقدير الذي نحتاجه الآن".

وذكر إن الدفعة الأولى من الحبوب تم شحنها عشية عيد الميلاد "وسيتم شحن المزيد هذا الأسبوع".

ولكن على الرغم من الشراء الإضافي ، سيستغرق تكثيف إمدادات علاج فايزر المضاد للفيروسات شهورًا. ومع التوقعات التي تشير إلى أن اندفاع Omicron قد يصل إلى ذروته هذا الشهر ، فإن هذا قد يعني أن الغالبية العظمى من الدورات العلاجية قد تصل في وقت يكون فيه المتغير في حالة انخفاض.

يأتي هذا الإعلان في الوقت الذي وصلت فيه الولايات المتحدة إلى أكثر من 100000 حالة دخول إلى المستشفى بسبب المرض لأول مرة منذ أربعة أشهر.

تسبب متغير Omicron في 95.4 ٪ من حالات Covid-19 الجديدة في الولايات المتحدة الأسبوع الماضي - أعلى بكثير من الأسبوع السابق ، وفقًا للتقديرات المنشورة يوم الثلاثاء من قبل المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها.

لم يكشف بايدن وفريقه بعد عن تفاصيل شاملة حول جزء مهم من خطة أُعلن عنها الشهر الماضي للتصدي لـ Covid-19 هذا الشتاء - وهي مبادرة لتوزيع نصف مليار اختبار مجانًا باستخدام موقع على شبكة الإنترنت.

يوم الثلاثاء ، أقر الرئيس بأن النقص المستمر في اختبارات Covid-19 "لا يزال محبطًا".

وقال بايدن "صدقني. إنه محبط بالنسبة لي. لكننا نجري تحسينات. في الأسبوعين الماضيين ، وقفنا في مواقع اختبار فيدرالية في جميع أنحاء البلاد. ونضيف المزيد كل يوم".

ذكر البيت الأبيض يوم الثلاثاء إن تفاصيل إضافية ستأتي "قريبًا" بشأن خطة للسماح للأمريكيين بطلب مجموعات اختبار مجانية عبر الإنترنت من الحكومة الفيدرالية.

وصرحت السكرتيرة الصحفية جين بساكي للصحفيين في مؤتمر صحفي بأن "وزارة الدفاع تنفذ بالفعل جدولاً زمنياً متسارعاً للتعاقد".

و اعترف بايدن بأن "الأسابيع المقبلة ستكون صعبة" مع استمرار ارتفاع الحالات المصابة والحالات التي تستدعي دخول المستشفيات.

اقرأ أيضا