ماذا تفعل لو شعرت بزلزال؟.. معهد البحوث الفلكية يرد

الثلاثاء 11 يناير 2022 | 09:25 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

قال الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، إن هناك أكثر من زلزال حدث في الفترة الماضية لم يتم الإفصاح عنهم للرأي العام أو الإعلام، منعا لأي بلبلة.

وأوضح رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية، أن الهزة الأرضية التى تعرضت لها اليوم البلاد تختلف عن زلزال عام ١٩٩٢، مطالبا المواطنين بعدم الجري والتزاحم بعد الإحساس بأى هزة أرضية وأن يقف فى مكانه والتستر بترابيزة خشبية لحماية نفسه، وعدم اللجوء إلى سلالم المنزل للهروب من الزلزال.

كما نصح المواطنين بتوخي الحذر أثناء الشعور بالزلزال.

وأضاف القاضي خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "مصر جديدة"، تقديم الإعلامية إنجي أنور، الذي يبث على قناة ETC، أن الزلزال كان بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر، وبعمق 60 كم حيث ‏شعر بعض المواطنين بهذه الهزة، موضحًا أن الزلزال القادم من قبرص بالبحر الأبيض المتوسط ووصل مداه إلى المدن الساحلية المصرية من بينها الإسكندرية، وبعض مناطق القاهرة الكبرى، الأمر الذي تداوله العديد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين شعروا بالزلزال اليوم.

وكان المعهد القومي للبحوث الفلكية والچيوفيزيقية بمرصد حلوان، كشف تفاصيلَ الزلزال الذي تعرَّضت له مصر، وشعر به عدد من سكان محافظات الجمهورية.

وقال المركز على صفحته بـ"فيس بوك": "سجلت الشبكة القومية لرصد الزلازل والتابعة للمعهد صباح اليوم الثلاثاء 11 / 1/ 2022، هزة أرضية في منطقة شرق البحر المتوسط على بُعد 415 كلم من دمياط، وجاءت بياناتها كالتالي:

وقت الحدوث: الساعة 3 و7 دقائق و46 ثانية صباح اليوم الثلاثاء 11/ 1/ 2022، بقوة 6.6 درجة على مقياس ريختر.

دائرة العرض: 35.15 شمالًا

خط الطول: 31.49 شرقًا.

العمق: 60 كلم

وقد ورد للمعهد ما يفيد شعور المواطنين بتلك الهزة.

اقرأ أيضا