القائم بأعمال وزارة الصحة يكشف أعراض متحور "أوميكرون".. ويوجه تحذير خطير للمواطنين

الاحد 16 يناير 2022 | 05:40 مساءً
كتب : لقاء ناجح

قال الدكتور خالد عبد الغفار القائم بأعمال وزير الصحة، إن عدد الاصابات بكورونا في زيادة بسبب المتحور الجديد "أوميكرون" والذي ينتشر بسرعة شديدة، موضحًا أن ذلك جاء نتيجة الرصد من خلال البيانات اليومية للوزراة، بخلاف الزيادة الكبيرة في سحب أدوية "بروتوكول كورونا" من الصيدليات.

أعراض كورونا كما وضحها الدكتور خالد عبد الغفار

الدكتور خالد عبد الغفار

وقال "عبد الغفار" خلال المؤتمر الصحفي، الذي عقد منذ قليل بمقر مجلس الوزراء عقب اجتماع اللجنة الطبية برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء، إن الأعراض الأكثر شيوعًا الآن هي "الرشح والصداع والشعور بالتعب والاحتقان"، مضيفًا أن الأعراض الأقل شيوعًا عبارة عن "آلام في الصدر وفقدان حاسة الشم والتذوق" وهذا بخلاف ما كان سابقا.

وتابع "عبد الغفار" أنه نظرًا لتشابه الأعراض بين الانفلونزا والمتحور الجديد "أوميكرون" لابد أن يلزم الفرد المنزل عند شعور بأي عرض، وأن يقوم بعمل تحليل سريع لاطمئنان على صحته، لافتًا أن هناك حالات كثيرة تتدهور بسبب التشخيص الخاطئ.

ضرورة التطعيم ضد فيروس كورونا

وأضاف "عبد الغفار" أن الفترة الاخيرة لوحظ زيادة في عدد حالات الإنفلونزا الحالية، مشيرا الي ضرورة عدم التعرض للأماكن المزدحمة مؤكدًا أن نسبة الاشغال في المستشفيات حتى الآن في حدود الأمان.

وأكد "عبد الغفار" على ضرورة التطعيم نظرًا لما أكدته الدراسات العلمية بأن اللقاح يقلل من فرص تدهور الحالات ودخولها المستشفى.

اقرأ أيضا