البنك المركزي يعقد اجتماعاً مع المجالس التصديرية لبحث مشاكلهم مع الجهاز المصرفي

الاثنين 24 يناير 2022 | 10:15 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

تعقد المجالس التصديرية اجتماعًا مع طارق عامر محافظ البنك المركزي خلال الفترة المقبلة، وذلك لبحث مشاكل التمويل لدي المصنعين والمصدرين.

وكان رئيس مجلس الوزراء قد التقي اليوم رؤساء المجالس التصديرية، حيث أشار إلى توجيهات الرئيس السيسي بالعمل على زيادة الصادرات المصرية خلال الفترة المقبلة والسعي لإحداث طفرات أخرى في هذا القطاع المهم ، مؤكدا أن الحكومة مستعدة لتقديم كل التسهيلات الممكنة من جانبها من أجل تحقيق المستهدفات التي وضعتها المجالس التصديرية من أجل الوصول بهدف الصادرات إلى ١٠٠ مليار دولار.

وقال خالد أبو المكارم رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية والأسمدة، إن ذلك بناءًا على تواصل رئيس مجلس الوزراء مع محافظ البنك المركزي، في ظل مطالبة المجالس خلال اجتماع اليوم ببعض التسهيلات التمويلية.

وأكد أن الدعم الحكومي لملف التصدير جعل المصدرين لديهم الحماس والاستعداد الكامل لزيادة الإنتاج والصادرات، موضحا أن الإجراءات الحكومية التي تم تنفيذها في ملف رد الأعباء التصديرية، والانتظام في ردها للمصدرين، أكدت حرص الدولة على دعم الصادرات ومساندة المصدرين

وأشار إلى أن رئيس الوزراء طالب المجالس بالتوسع في الإنتاج بهدف التصدير، حيث توجد فرص واسعة، والحكومة تدعمكم لإحداث طفرات وقفزات ملموسة في هذا القطاع المهم” .

وذكر أبو المكارم أن المؤشرات الإيجابية غير المسبوقة التي حققتها الصادرات السلعية المصرية العام الماضي ترجع إلى الجهود الكبيرة التي بذلتها الحكومة لمساندة كافة القطاعات الإنتاجية والتصديرية، ولاسيما خلال جائحة كورونا، وهو ما أسهم في الحفاظ على الأسواق التصديرية والنفاذ إلى أسواق جديد

وطالب رؤساء المجالس بالتوسع في الشحن الجوي، وضرورة أن تتولى الحكومة دعم المقار التجارية والمخازن للسلع المصرية في الدول المستهدفة للتصدير؛ بحيث يتم عرض المنتجات المصرية بها، خاصة في الدول الأفريقية.

ونوه أبو المكارم بأن رؤساء المجالس استعرضوا عدد من المطالب التي من شأنها أن تسهم في زيادة الصادرات، وتحقيق الطفرة المرجوة خلال المرحلة المقبلة، وفي مقدمتها وجود أسطول بحري يضم مراكب سريعة تصل إلى الأسواق الخارجية، خاصة فى أوروبا وإفريقيا بأقصى سرعة ممكنة.

كما طالبوا بضرورة دعم منظومة المعارض والتسويق الخارجي للمنتجات المصرية، مشيرين إلى أن هناك ضرورة لوجود منصات قوية للتسويق عبر الإنترنت، ولاسيما للحرف اليدوية، بما يسهم في الترويج لصناعاتنا المختلفة التي نتميز بها.

ونوه أبو المكارم بمطالب رؤساء المجالس التصديرية بضرورة وضع حوافز لكل من ينشئ مصنعا للمواد الأولية ومدخلات الإنتاج، وهو ما سيكون له أثر إيجابي واسع علي خفض تكلفة الانتاج النهائي وإحلال الانتاج المحلي محل السلع المستوردة