الأرصاد.. توضح حقيقة تعرض مصر لـ «العاصفة ياسمين» الخميس

الثلاثاء 01 فبراير 2022 | 09:54 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

توقع خبراء الأرصاد الجوية، أن العاصفة ياسمين تتجه إلى بلاد الشام الخميس المقبل، مؤكدين أن العاصفة محملة برياح قوية شديدة البرودة مع سقوط للثلوج على مرتفعات بلاد الشام.

وأوضحت هيئة الأرصاد الجوية، أن اليوم أتربة عالقة بالجو ونشاط رياح على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية وشمال وجنوب الصعيد قد تكون مثيرة للأتربة على السواحل الشمالية الغربية.

وتوقع الخبراء زيادة فرص سقوط الأمطار على اغلب شمال البلاد حتى شمال الصعيد وأمطار ما بين متوسطة إلى غزيرة، وكذلك مع انخفاض ملحوظ على درجات الحرارة يزيد من الاحساس بهذا الانخفاض النشاط المتوقع للرياح.

هذا بالإضافة إلى عدم التعامل مع مسطح البحر المتوسط خلال هذه الفترة ويكون البحر الأحمر مضطرب نسبيا خلال يومي الخميس والجمعة.

تفاصيل العاصفة ياسمين

من جانبها قالت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي المصري لهيئة الأرصاد الجوية، إن العاصفة ياسمين لم تأت إلى مصر حتى الآن، مؤكدة أن يومي الخميس والجمعة المقبلين سوف نشهد حالة من عدم استقرار حالة الجو سببها تأثير منخفض جوي متواجد على البحر المتوسط.

وأضافت منار أن ذلك يتزامن مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا يتحرك من جهة الغرب للشرق ويبدأ حالة من التقلبات الجوية وتنشط الرياح من الصحراء الغربية وفرص سقوط أمطار على السواحل الغربية، وسقوط أمطار يوم الخميس على القاهرة.

وتابعت: يوم الجمعة يشهد سقوط أمطار على مستوى الجمهورية، والمناطق المطلة على البحر المتوسط، ومدن القناة والقاهرة وشمال الصعيد وأمطار من خفيفة لمتوسطة، وهناك اضطراب فى الملاحة البحرية وارتفاع الأمواج يتجاوز 5 أمتار على البحر المتوسط، وهناك انخفاض فى درجات الحرارة الخميس والجمعة على أن تعود الأحوال الجوية للتحسن يوم السبت المقبل.

من ناحية أخرى قال الخبراء أن الأجواء تكون باردة نهارا وشديدة البرودة ليلا وحتى الساعات الأولى من الصباح على كل أنحاء البلاد، ويصاحب ذلك نشاط نسبي للرياح غدا الأربعاء على غرب البلاد (محافظة مطروح والوادى الجديد) وهو نشاط متوسط.

كما توقعت هيئة الأرصاد الجوية، أن يشهد اليوم الثلاثاء ارتفاع نسبى في درجات الحرارة، ليسود طقس مائل للبرودة نهارا على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية، معتدل على السواحل الشمالية الشرقية ووسط سيناء وشمال وجنوب الصعيد، شديد البرودة ليلا على كافة الأنحاء يصل إلى حد الصقيع على وسط سيناء.

ويتوقع الخبراء تحسن نسبي على الأحوال الجوية اليوم الثلاثاء وغدا الأربعاء وانعدام لفرص سقوط الأمطار.

وحذر الخبراء الصيادين من التعامل مع مسطح البحر المتوسط من الخميس وحتى السبت القادم بمياه البحر المتوسط لأنه مضطرب تماما ويبلغ ذروة هذا الاضطراب يوم الجمعة وارتفاع أمواج يتجاوز الـ 5 أمتار.

اقرأ أيضا