مشروع قانون " المجلس الصحي المصري " على طاولة مجلس النواب.. التفاصيل

السبت 05 فبراير 2022 | 10:19 صباحاً
كتب : السيد أشرف

يناقش مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي خلال جلساته العامة الأسبوع المقبل أيام الأحد والاثنين والثلاثاء المقبلين عدداً من مشروعات القوانين والاتفاقيات الدولية.

وبحسب جدول أعمال المجلس، فمن المقرر أن يناقش تقرير اللجنة المشتركة المنبثقة من لجنة الشئون الصحية ومكاتب لجان التعليم والبحث العلمي والدفاع والأمن القومي والخطة والموازنة عن مشروع قانون "المجلس الصحي المصري" المقدم من الحكومة.

والجدير بالذكر أن مهمة المجلس ستكون كبيرة ورئيسية وتتمثل في تنظيم مجالات الصحة في مصر ، ورفع المستوى العلمي والتطبيقي للعاملين والأطباء في مختلف المجالات الصحية، إلى جانب تطوير التدريب الصحي التخصصي على مختلف مستويات المهن الصحية ولكل التخصصات الصحية وكذا إلى رفع كفاءة تدريب الكادر الطبي.

ومن ثم فقد يكون الهدف الأساسي من إصدار هذا القانون هو رفع كفاءة الكادر الطبي عن طريق التدريب وغيره مما ينعكس على الأداء وأيضاً الصحة العامة للمواطنين وهي هدف رئيسي بالطبع للقيادة السياسية المصرية خلال الفترة الراهنة.

وحرصاً من الدولة على القيام بدورها في تطوير جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين، والتي تبدأ من خلال اتباع المعايير الدولية في تدريب الفريق الطبي ، والعمل على رفع كفاءته ، وهو ما استلزم وجود مجلس جديد يحمل اسم " المجلس الصحي المصري " والذي سيحل محل الهيئة المصرية لللتدريب الإلزامي للأطباء التي تم إنشاؤها سنة 2016 بموجب قرار 210 لرئيس مجلس الوزراء .

كما أحال المجلس بجلسته المعقودة يوم الأحد الموافق 26 من ديسمبر سنة 2021 قانون مقدم من النائب مكرم رضوان و60 نائباً ، بإنشاء الهيئة المصرية للتخصصات الصحية، إلى لجنة مشتركة منبثقة من لجان الشئون الصحية، والتعليم والبحث العلمي، والدفاع والأمن القومي، والخطة والموازنة.

وإعمالاً بالمادة 186 من اللائحة الداخلية للمجلس اعتبرت اللجنة أن مشروع القانون المقدم من الحكومة أساساً للدراسة.

وبالتالي فقد عقدت اللجنة المشتركة اجتماعين لرؤية ما انتهت إليه الآراء بجلستي الاستطلاع والمواجهة في 31 يناير ، 1 فبراير لسنة 2022 ، برئاسة الدكتور أشرف حاتم ، وبحضور أعضاء اللجنة المشتركة، والمستشار محمد عبد العليم مستشار رئيس المحلي.