رئيس حزب الجيل يشيد بتعليق قرار منح "إسرائيل" صفة مراقب فى الاتحاد الأفريقي

الاحد 06 فبراير 2022 | 03:38 مساءً
كتب : إسلام غنيم

أشاد ناجي الشهابي رئيس حزب الجيل والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية المصرية بالقرار الذي تم اعتماده بالإجماع اليوم من قبل قمة رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأفريقي في اجتماعها بأديس أبابا وقررت فيه تعليق قرار موسى فقي رئيس مفوضية الاتحاد في 22 يوليو الماضي بمنح "إسرائيل" صفة مراقب في الاتحاد الإفريقي وشكلت لجنة من 7 رؤساء دول أفريقية من بينهم رئيس الجزائر لتقديم توصية لقمة الاتحاد الأفريقي حول الموضوع.

وتابع "الشهابي" أن اللجنة التي قررتها قمة الاتحاد الأفريقي تتكون من الرئيس "ماكي سال"، بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الأفريقي والرئيس الجزائري "عبد المجيد تبون"، ورئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا ورئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية فيليكس تشيسكيدي ورئيس نيجيريا محمد بوهاري ورئيس الكاميرون بول بيا.

وسيقوم الرئيس ماكي سال بصفته رئيس الاتحاد الأفريقي الحالى تحديد ألية ومواعيد عمل هذه اللجنة.

ووجه ناجي الشهابي التحية لرؤساء الدول الأفريقية على قرارهم الذي صحح قرار رئيس المفوضية وأكد أن افريقيا كانت تاريخياً دوما مع الحق العربى وحق شعبنا الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة.

وأشار "رئيس حزب الجيل" والمنسق العام للائتلاف الوطني للأحزاب السياسية أن التاريخ يسجل أن دول افريقيا كلها ماعدا دولة جنوب افريقيا عندما كانت عنصرية كانت قاطعة العلاقات الدبلوماسية مع دولة الكيان الصهيونى الغاصب بعد حرب يونيو 1967 وحتى تحقيق الانتصار فى حرب اكتوبر 1973 المجيدة.

وأعرب الشهابي عن أسفه الشديد لتخلف المغرب عن الدول العربية الأفريقية بإنفرادها بالموافقة على منح إسرائيل صفة دولة مراقب بالاتحاد الأفريقى بالرغم من أن المغرب هو رئيس لجنة القدس التى قررتها القمة العربية واعتبر قرار تعليق قرار منح إسرائيل صفة المراقب هزيمة لجهود اثيوبيا الداعمة لاسرائيل .

اقرأ أيضا