الصين توافق على عقار "باكسلوفيد" لعلاج كورونا.. ولكن بشروط

السبت 12 فبراير 2022 | 09:35 صباحاً
كتب : عبد العزيز محسن

منحت هيئة تنظيم المنتجات الطبية في الصين موافقة مشروطة على عقار فايزر باكسلوفيد (PFE.N) الخاص بكوفيد -19، مما يجعله أول علاج على شكل حبوب تؤخد عن طريق الفم تم تطويرها خصيصا لعلاج المرض في البلاد.

الإدارة الوطنية للمنتجات الطبية قالت، إنه تمت الموافقة على باكسلوفيد لعلاج البالغين الذين يعانون من كوفيد -19 الخفيف إلى المتوسط،​ والذين لديهم مخاطر عالية للتقدم إلى حالة خطيرة، وأضافت أنه يلزم إجراء مزيد من الدراسة حول العقار وتقديمه إلى السلطة.

وقال ممثل شركة فايزر في بيان، دون تقديم معلومات حول المشتريات: "هذا معلم هام في معركتنا ضد كوفيد -19".

وتعتبر هذه الموافقة هي دفعة لشركة فايزر التي تتوقع مبيعات بقيمة 22 مليار دولار في عام 2022 من العلاج.

المسؤولون التنفيذيون في شركة فايزر أكدوا أن الشركة تجري مناقشات نشطة مع أكثر من 100 دولة حول باكسلوفيد "Paxlovid" ولديها القدرة على تقديم 120 مليون دورة إذا لزم الأمر.

بينما يتوفر عدد من اللقاحات في جميع أنحاء العالم للمساعدة في منع العدوى والأمراض الخطيرة، بما في ذلك اللقاح الذي تصنعه شركة فايزر، إلا أن هناك خيارات علاج محدودة للأشخاص المصابين بـ كوفيد -19.

وكانت شركة فايزر قد قالت في ديسمبر إن نتائج التجربة النهائية أظهرت أن علاجها قلل من نسبة اللجوء إلى المستشفى، أو الوفاة بـ 89٪ لمرضى كوفيد -19 المعرضين لخطر الإصابة بأمراض خطيرة أثناء العلاج في غضون ثلاثة أيام من ظهور الأعراض، وبنسبة 88٪ عند إعطائهم في غضون خمسة أيام.

لم توافق الصين بعد على أي لقاحات لـ كوفيد -19 طورتها شركات الأدوية الأجنبية، لكنها لقحت 87.1 ٪ من سكانها بالكامل بحلول 7 فبراير باستخدام عدة لقطات مطورة محليًا.

هذا ولم يتضح ما إذا كانت الصين تجري بالفعل محادثات مع شركة فايزر لشراء الحبوب.

اقرأ أيضا