نقيب الفلاحين: البصل يسيل دموع مزراعيه للعام الثاني

الاحد 13 فبراير 2022 | 06:13 مساءً
كتب : محمد البدوي

قال حسين عبدالرحمن ابوصدام نقيب عام الفلاحين ان تدني اسعار البصل للعام التالي علي التوالي يتسبب في اسالة دموع مزراعيه وتكبدهم خسائر فادحه.

لافتا ان اسعار بصل المخرطه يباع حاليا بجنيه للكيلو في المزرعة ويباع البصل الفتيله بجنيه ونصف للكيلو مما ينذر بخسائر كبيره لمزراعيه للعام التالي علي التوالي.

واضاف عبدالرحمن ان فدان البصل يتكلف من 25 الي 35 الف جنيه حيث يستهلك بزق(شتله بصل ) من قيراط ونصف الي قيراطين وكان قيراط البزق العام الماضي يباع حتي6الاف جنيه ووصل سعره هذا العام إلى 3 الاف جنيه ويستهلك من نصف طن الي طن سماد كيماوي حسب طريقة الري والزراعه(اذا كان يروي بالتنقيط يستهلك نصف كمية الاسمده التي يستهلكها اذا كان يروي بالغمر).

وكان طن سماد اليوريا المدعم العام الماضي بنحو 3290 جنيه فيما وصل سعره هذا العام الي4500 جنيه فيما يتضاعف سعره بالسوق الحر.

وتابع ابوصدام ان هذا بالاضافه الي تكاليف الري والرش والعزيق والايجار والتقليع، وينتج فدان البصل من15 طنالي20طن حسب النوع وجوده التربه وطريقة الزراعه

مما يعني ان متوسط خسارة المزارعين تصل الي10الاف جنيه لكل فدان.

واشار ابوصدام الي ان تدني اسعار البصل يرجع الي زيادة المعروض نظرا لزيادة المساحات المنزرعه وبزيادة الانتاجيه في ظل ضعف عمليات التصدير وقلة مصادر التسويق في ظل ضعف عمليات التصنيع وقلة المصانع التي تعمل في هذا المجال.

مطالبا بضرورة دعم مزارعيه البصل وتعويضهم عن الخسائر الكبيره التي يتعرضون لها والاهتمام بمصانع تصنيع وتجهيز البصل للاستهلاك المحلي والتصدير ودعمهم حتي لا تتاثر زراعات البصل كمحصول مهم للغايه في الايام المقبلة.

اقرأ أيضا