عاجل.. الأرصاد تحذر 5 فئات من ظاهرة الأخدود العلوي: «تجنبوا الخروج من المنزل»

الخميس 17 فبراير 2022 | 10:09 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

مع تراجع درجات الحرارة عن المعدل الطبيعي في شهر أمشير، المستمر حتى 9 مارس، يتوجب على بعض الفئات الحذر خاصة خلال النوبات الجوية المتقلبة والمتأثرة بظاهرة الأخدود العلوي، المترتب عليه تكوين كتل هوائية باردة على سطح الأرض، ما يسبب الاضطربات في حالة الجو لمدة 3 أيام.

حيث أطلقت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرات عده بشأن حالة عدم استقرار تشهدها محافظات الجمهورية نتيجة امتداد ظاهرة الأخدود العلوي، المعروف بأنه امتداد لمنخفض جوي بطبقات الجو العليا، والذي ينتج عنه طقس شديد البرودة وأمطار متفاوتة الشدة، وتعد المناطق الساحلية الشمالية الأكثر تأثرا بالظاهرة الجوية.

وقال الدكتور محمد عز العرب أستاذ الباطنة في المعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، في تصريحات صحفية، أنه خلال فترة التقلبات الجوية يجب على الجميع الحذر خاصة مرضى حساسية الصدر والجيوب الأنفية وكبار السن وذوي المناعة الضعيفة والمصابين بالسكري؛ نظرا لضعف مناعتهم وكونهم عرضة للإصابة بنزلات البرد والإنفلونزا خلال نوبات البرد.

وفي حال الإصابة بأي دور برد أو الإحساس بأعراض مثل السخونية والقيء والصداع والرشح والإسهال في ظل انتشار سلالات فيروس كورونا المستجد، اللجوء للعزل المنزلي واستشارة الطبيب لتناول العلاج اللازم، مشيرا إلى أهمية الالتزام بكل سبل الوقاية من تناول الخضروات والسوائل الدافئة والأطعمة المحتوية على فيتامين «سي» من أجل تقوية الجهاز المناعي.

ونصح أستاذ الباطنة في المعهد القومي للكبد والأمراض المعدية، الـ5 فئات السابقة بضرورة الالتزام بالمنزل وعدم الخروج إلا في حالة الضرورة القصوى، وعند الخروج يجب عليهم الالتزام بكافة الإجراءات الاحترازية، من ارتداء الكمامة والتباعد الاجتماعي، والابتعاد عن الزحام، بجانب غسل الأيدي.

اقرأ أيضا