وزارة التعاون الدولي تطلق اليوم السبت الاستراتيجية المشتركة بين مصر والبنك الأوروبي

السبت 05 مارس 2022 | 12:24 مساءً
كتب : السيد أشرف

تعقد وزارة التعاون الدولي برئاسة الدكتورة رانيا المشاط ، اليوم السبت ، مؤتمراً بأحد فنادق القاهرة ، وذلك لإطلاق الاستراتيجية المشتركة بين مصر والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية.البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية

وسيشهد المؤتمر توقيع عدد من اتفاقيات التعاون الجديدة بحضور الدكتورة رانيا المشاط وزيرة التعاون الدولي ، ومارك بومان نائب مدير البنك الأوروبي، لإعادة الإعمار والتنمية وعدد من الوزراء.

يذكر أن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قد ساهم في إنشاء محطة بنيان للطاقة الشمسية ، التي أنشأها بنظام الشراكة مع القطاع الخاص وشركاء التنمية، ومنهم الاتحاد الأوروبي والبنك الأوروبي وبنك التنمية الإفريقي.

وأتاح البنك الأوروبي تمويلات بقيمة 784 مليون يورو للقطاع الخاص، وذلك في إطار تيسير التجارة ، والحزمة المخصصة من البنك الأوروبي لدعم اقتصاديات الأسواق الناشئة في ظل تداعيات فيروس كورونا المستجد ، ووافق البنك على تمويل إنمائي لإحدى الشركات العاملة في مجال التمويل متناهي الصغر، بقيمة 80 مليون جنيه، في إطار برنامج المرأة في سوق العمل " Women In Business " K الذي يستهدف دعم المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، التي تقودها السيدات.

بالإضافة إلى أن البنك الأوروبي قد وافق أيضاً على تقديم تمويل تنموي لصالح شركة ميناء أكتوبر الجاف بقيمة بلغت 25 مليون يورو ، بهدف دعم تنفيذ أول ميناء بري جاف في مصر بالشراكة مع القطاعين العام والخاص.

وجاءت على رأس قائمة البنك كأكبر دولة عمليات على مستوى منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط خلال عام 2020، حيث استثمر البنك مليار يورو لتمويل 21 مشروعاً ، بنسبة تمويل وصلت 47% من إجمالي استثمارات البنك في المنطقة.