نقيب الممثلين البرلمان: لم نأت للتهرب من الضرائب.. ولا مبرر لفرض القيمة المضافة على الفنانين

الاحد 06 مارس 2022 | 06:37 مساءً
كتب : سحر عبد الحميد

شهد اجتماع لجنة الخطة والنوازنة نقاشًا حادًا بين الحكومة والفنانين خلال مناقشة طلب الإحاطة المقدم من النائب أيمن محسب حول ضريبة القيمة المضافة، بحضور الفنانين سميرة أحمد ونجلاء بدر وبشرى وصبري فواز ولقاء سويدان وأشرف عبدالباقي، بالإضافة إلى نقيب المهن التمثيلية أشرف زكي والمنتج صفوت غطاس.

وقال نقيب الممثلين: "لم نأت لنتهرب من حق بلدنا أو البحث عن مصالح، لكن إذا أمرت أن تطاع فأمر بما يستطاع، ونحن لا نبخل على بلدنا ومستعدين أن نقدم كل شيئ من أجل بلدنا وجئنا كي نشكو كنواب بصوت عالي عما نعاني منه".

ورد سيد صقر رئيس قطاع المناطق والمراكز الضريبية بوزارة المالية، مؤكدًا أن عبئ القيمة المضافة على متلقي الخدمة ولذلك ألزمت وزارة المالية المنتجين بدفعها عن الفنانين، ويتولى المنتج دفعها لأن المنتج متلقي الخدمة ولكن عبء تقديم الإقرار يقع على الفنان وتعاون إذا تم التسجيل يتم التعامل مع الشركة المنتجة ليعطي بيان للفنان أن المنتج سدد القيمة المضافة، من خلال البرتوكول".

و اعترض نقيب الممثلين على أن تكون العقوبة على الفنانين في حالة عدم دفع متلقي الخدمة الضريبة، مؤكدًا: "تم التقدم بطلب لوزير المالية يتعلق بالمهن الحرة، وهناك تقدم في المحادثات ولكن جئنا نستنجد بمجلس النواب".

و اضاف نقيب الممثلين أن طلب الإحاطة يخص شريحة تسعد المصريين وهم الثروة الحقيقية والقوة الناعمة لمصر، مضيفًا أنه لا يوجد مبرر لفرض ضريبة القيمة المضافة على الفنانين لأن الفنان مقدم خدمة وليس متلقي للخدمة.

أكد ممثل الضرائب أنه مسئول عن حل مشكلات تنفيذ البرتوكول المتفق عليه مع الممثلين، كما أن مقدم الخدمة وهو يحصل الخدمة يحصل القيمة المضافة.

واوضح أن التابعين للنقابات الفنية مكلفين بالتسجيل في المصلحة، لتقديم بيان الضريبة عن الشهر الذي عملوا

اقرأ أيضا