استكمالًا لسلسلة تاريخ الألعاب الرياضية.. ننشر قصة "كرة الطائرة" وجماهيريتها العالمية

الاحد 13 مارس 2022 | 07:42 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

كتب: مروان العمري

نكمل اليوم سلسلة تاريخ الألعاب الرياضية وسنتحدث عن "كرة الطائرة "‘ فهي أحد الألعاب الشعبية والتي لها جماهيرية عالمية‘ ويلعب فيها فريقان تفصل بينهما شبكة عالية على كلا منهما ضرب الكرة فوق الشبكة ويوصلها لمنطقة الخصم لكل فريق ثلاث محاولات لضرب الكرة فوق الشبكة.

تحسب نقطة للفريق حينما تضرب الكرة أرضية الخصم، أو إذا تم ارتكاب خطأ، أو إذا أخفق الفريق في صد الكرة وإرجاعها بشكل صحيح.

أول دولة مارست اللعبة بعد الولايات المتحدة الأمريكية كانت كندا في عام 1900.

وتعدّ هذه الرياضة الآن من أكثر الرياضات شعبية في البرازيل، ومعظم دول أوروبا وبالأخص إيطاليا وهولندا وصربيا، بالإضافة إلى روسيا وبعض الدول في قارة آسيا.

في 9 فبراير عام 1895م، في مدينة "هوليوك ماساتشوستس "أنشأ "ويليام جورج مورغان" والذي كان مديرا للتربية والصحة البدنية لعبة جديدة أطلق عليها اسم "مينتونيت" لتضييع الوقت في شيء مفيد ومرح.

وقرر أنه يجب ممارسة هذه اللعبة في الصالات المغطاة وبأي عدد من اللاعبين. أخذت اللعبة بعضاً من خصائصها من "البادمينتون" "التنس وكرة اليد"، في الوقت الذي كانت كرة السلة رياضة جديدة. تم إنشاء كرة الطائرة لأنها كانت أقل خشونة من مرة السلة ومناسبة لأعضاء اتحاد "يمكا".

وتطورت اللعبة بعد ذلك وتم تغيير القواعد الأولى للعبة والتي كانت تشترط وجود شبكة على ارتفاع 1,98 وسط ساحة اللعب التي يجب أن يكون طولها 15,2على 7,6 .

وعدد اللاعبين محدد، يتبارون في مباراة مكونة من 9 استقبالات و 3 إرسالات لكل فريق وحتى عام "1900" لم تصنع كرة خاصة بكرة الطائرة وكذلك لم تكن قوانين اللعبة في تلك الفترة بالشكل الذي نعرفه اليوم بعد أول عرض للعبة في عام 1896 استبدل اسم الرياضة إلى "فوليبول" بالمعنى الحالي للعبة . وبذلك حدثت كثير من التعديلات على اللعبة.

و أقيمت أول بطولة عالم للرجال في عام "1949"، و أول بطولة عالم للسيدات في عام "1952"‘وتم إدراجها إلى دورة الألعاب الأولمبية في عام "1964" لأوّل مرّة في طوكيو، ومنذ ذلك الحين أصبحت رياضة أساسية في الأولمبياد‘ و يتكون الفريقين للكرة الطائرة من 12 لاعباً، 6 أساس و6 أحتياط، ومدرب ومساعد مدرب، ومدرب لياقة، وطبيب رياضي.

ويعدّ كابتن الفريق والمدرب، يتحمل مسؤلية لعب وتصرفات الفريق.

و"لأبناء النيل" تاريخ كبير في "الفوليبول" حيث شارك في ثمان بطولات عالم ووصل للدور الثاني في عام 2010 عندما استضافت إيطاليا البطولة، وشارك في خمس دورات أولمبية .

اقرأ أيضا