سلسلة تاريخ الألعاب الرياضية.. ننشر سجل مصر الحافل في لعبة "هوكي الجليد"

الاثنين 14 مارس 2022 | 04:40 مساءً
كتب : بلدنا اليوم

كتب: مروان العمري

نتابع اليوم رحلتنا مع تاريخ الألعاب الرياضية نتحدث عن رياضة عريقة ورائعة وهي "الأيس هوكي" أو"هوكي الجليد" وهي رياضة يتنافس فيها فريقين على أرض جليدية باستخدام عصيان طويلة وأحذية تزلج وكل اللاعيبة يرتدو ملابس واقية وخوذة لحماية الرئس من الإصطدام، ويتباري كل الفرق بدفع القرص الأسود ويسمي"البوك".

بدأت هذه اللعبة الشيقة في القرن 19 ودوري "الهوكي الوطني " بدأ في عام 1917، وبه الآن 30 فريق، ويوجد به 76 بلد عضو

وشعبية هذه اللعبة عالية في كندا، وروسيا، والسويد، وفنلندا، وجمهورية التشيك، والولايات المتحدة، وسلوفاكيا.

يعد دوري "الهوكي الوطني " الذي يقام في الولايات المتحدة الأمريكية هو أشهر دوري بهذه اللعبة ويحترف فيه أشهر اللاعبين كدوري الإن بي إية في كرة السلة، ويربحون في نهاية كل موسم كأس تدعي "إستانلي"، وهي لعبة إولمبية تكون ضمن ألعاب دورة الألعاب الأولمبية للرجال والسيدات، وكأس العالم يقام كل عام لهذه الرياضة.

وتلعب أيضا هذه اللعبة في دول أفريقيا بصورة محدودة، ومن هذه الدول مصر وكينيا والمغرب ونيجريا وتونس ولا تقتصر على الدول الشتوية بل أصبح إنتشارها على مستوي العالم، وتسعي مصر في نشر اللعبة في جميح أنحاء الجمهورية.

ويذكر أن المنتخب المصري شارك في العديد من البطولات في المغرب وكندا، ويتركز الاهتمام بالهوكي الأكبر في دول أوروبا حيث لدى معظم بلدان القارة دوريات هوكي وطنية خاصة بها، ويلاحظ اكتساب الهوكي لبعض الشعبية في عدة دول آسيوية مثل "سنغافورة وقطر" كما تحظى ببعض الإهتمام في إسترالية ونيوزلندا والمكسيك والبرازيل.

اقرأ أيضا